100
آل البيت تحتفل بذكرى معركة الكرامة الخالدة
تاريخ الخبر:[2015-03-30]
 
 
رعى رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة احتفال الجامعة بذكرى معركة الكرامة الخالدة والذي نظمه عمادة شؤون الطلبة بالجامعة.
 
وفي بداية الحفل استعرض اللواء الركن المتقاعد شبيب أبو وندي ذكرى معركة الكرامة ومكانتها في التاريخ العربي الإسلامي والعسكري حيث تعتبر نقطة تحول رئيس في الصراع العربي الإسرائيلي كونها أول معركة ينهزم فيها الجيش الإسرائيلي ويطلب وقف إطلاق النار بعد أن دخل الحرب في بلدة الكرامة الأردنية, مؤكداً أن هذه المعركة كسرت شوكة وغطرسة الجيش الإسرائيلي ورفعت معنويات الجيش الأردني كما زادت ثقة الشعب بالجيش.
 
وأضاف أن الأردن حشد لمعركة الكرامة 3 ألوية مشاة ولواء مدرع احتياط تمركزت على ثلاث محاور وهي محور القدس عمان ومحور نابلس عمان ومحور أريحا عمان وقد قاتلت بكل شجاعة وبسالة منذ صباح يوم 21/اذار/1968م إلى أن نالت النصر وانسحبت القوات الإسرائيلية بعد أن بلغت خسائرها 250 قتيلاً و 450 جريحاً وقد أستشهد 89 وأصيب 130 من قواتنا المسلحة.
 
وأكد رئيس الجامعة الدكتور عرفة أن يوم الكرامة يمثل ذكرى عطرة للوحدة والكرامة وتخليداً لشهدائنا الأبرار الذين سطروا في يوم الكرامة بطولات عربية أعادت الثقة والعزة للأمة العربية بكاملها وبالجيش العربي المصطفوي وأذاقت العدو طعم الهزيمة المر من خلال الروح القتالية العالية للجيش الأردني, مستذكراً الشهيد معاذ الكساسبة الذي قضى دفاعاً عن دينه ووطنه وأمته.
 
وتخلل الحفل قصيدة شعرية للشاعر عبد الله السرحان وفقرة استعراضية قتالية لقوات الدرك الأردنية وفقرة موسيقية لموسيقات القوات المسلحة، كما قدم فريق التحدي والمغامرة في جامعة آل البيتعرضاً مميزاً عبر عن المحبة والولاء للقيادة والوطن.
 
وفي نهاية الحفل الذي حضره نواب الرئيس الأستاذ الدكتور أسامة نصير والأستاذ الدكتور موفق العموش وعميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الشرع وجمع غفير من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة قدم الدكتور عرفة الدروع التكريمية للمشاركين بالحفل.