100
توقيع مذكرة لإنشاء مشروع الطاقة الشمسية بكلفة 100 مليون دينار في الجامعة
تاريخ الخبر:[2014-12-23]
                                      
 
وقع رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفه والمدير التنفيذي لشركة سكاي بور فاس للطاقة التجارية في المملكة العربية السعودية المهندس صبري جهاد عصفور، مذكرة تفاهم للتعاون بهدف تصميم وتمويل وإنشاء وتشغيل وتطوير وصيانة مشروع فولطية ضوئية حرارية بطاقة انتاجية لا تقل قدرتها عن (85) ميغا واط (تيار متناوب) ضمن الاراضي المخصصة للجامعة في محافظة المفرق وبالمساحة المحددة البالغة (2000) دونم لإنشاء وتشغيل المشروع طوال فترة الاتفاقية.
 
وتلتزم الشركة المنفذة للمشروع بدفع بدل استثمار سنوي وبنسبة إجمالية تقدر بـ (10%) من صافي الربح السنوي بعد الضرائب وبحد أدنى مليون دينار أردني سنويا خلال فترة الاستثمار والتي تبلغ (20) سنة لصالح الجامعة. بالإضافة إلى تقديم فرص التدريب لطلبة وخريجي الجامعة في المشروع، وتقديم عدد من البعثات العلمية لطلبة الجامعة، وإتاحة الفرصة لباحثي الجامعة للحصول على البيانات الفنية الخاصة بالمشروع للأغراض الأكاديمية، وإنشاء مشروع فولطي ضوئي حراري إضافي مجاني لأغراض التدريس والبحث والتطوير وبقدرة تبلغ (10) عشرة كيلو واط مستقل على أرض الجامعة.
                                      
الدكتور عرفة أكد بان المذكرة ستعزز فرص الاستثمار في المنطقة وهذه تعتبر انطلاقة نوعية ستشهدها جامعة آل البيت في جذب مثل هذه المشاريع والتي ستكون فرصة كبيرة لجعل المفرق مصدرا لجذب المزيد من الاستثمارات لما تتمتع به المحافظة من المقومات والبنى التحتية الجاهزة لهذه الغاية.
وأشار الدكتور عرفة إلى أن المشروع يعتبر من اكبر المشاريع التي تحتضنها الجامعة على مستوى الجامعات في العالم، مما يعطي إشارة واضحة لما ستشهده الجامعة من تطور وتنفيذ المزيد من المشاريع ضمن أسس وخطط علمية واضحة، موضحا أن إنشاء هذا المشروع سيحقق دخلا ماليا للجامعة، بالإضافة إلى التخفيف من الأعباء المالية المتعلقة بالطاقة.
 
المدير التنفيذي للمشروع المهندس صبري عصفور أوضح من جانبه أن المشروع يعتبر من المشاريع الريادية التي تنفذها الشركة على مستوى المنطقة، وبكلفة تصل إلى 100 مليون دينار، يسهم في توفير الطاقة البديلة للجامعة والمجتمع المحلي، منوها إلى أن محافظة المفرق تتمتع بأعلى درجات الإشعاع الشمسي وأعلى إمكانيات لتوليد الطاقة الشمسية.
 
وحضر توقيع المذكرة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور موفق العموش، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار الأستاذ الدكتور سالم العون، ومديرة الشؤون القانونية الدكتورة ميساء بيضون. ومدير عام آيتاك جوردن (ITAC) الدكتور احمد مزعل العزام.