100
"الشراكة المجتمعية للارتقاء بالصحة المدرسية" يوم علمي بالجامعة
تاريخ الخبر:[2014-12-21]
 
مندوباً عن رئيس جامعة آل البيت رعى الأستاذ الدكتور موفق العموش نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية اليوم العلمي لكلية الأميرة سلمى بنت عبد الله للتمريض والذي عقد تحت عنوان" الشراكة المجتمعية للارتقاء بالصحة المدرسية" بالتعاون مع معلمي ومعلمات الصحة المدرسية في مدارس مديرية تربية قصبة المفرق.
 
أكد خلاله الأستاذ الدكتور موفق العموش أن هذا اليوم العلمي يأتي ضمن سعي الجامعة لعقد النشاطات العلمية والبحثية والشراكة مع مكونات المجتمع وتبني الأفكار الخلاقة المنتجة حيث أن الطلبة هم محور العملية التعليمية وأن استثمارنا فيهم يعد استثماراً ناجحاً للوصول إلى طالب مثقف صحياً، مشيرا إلى دور المعلم الأساسي في إيصال المعارف والمهارات اللازمة لتطبيق منهاج يدمج النواحي الأكاديمية مع الأنشطة اللامنهجية التي تؤثر إيجاباً في الطالب من النواحي العقلية والجسدية والنفسية والاجتماعية.
 
عضو نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات الأردنية السيد أحمد الحوراني بين أن أهمية الصحة المدرسية تنعكس إيجاباً على صحة الأجيال لذلك تسعى النقابة من خلال التعاون مع الجامعات إلى تنمية وتطوير مهارات مقدمي الخدمات الصحية في المدارس بالاعتماد على الأسس العلمية الحديثة.
 
عميد كلية الأميرة سلمى بنت عبد الله للتمريض الدكتورة هدى غرايبة أشارت إلى أهمية اليوم العلمي في تعريف العاملين في المجال التربوي والصحي بأولويات المشكلات الصحية في المدرسة وإكسابهم المهارات اللازمة لاكتشاف المشكلات الصحية والسلوكية مبكراً وتزويدهم بالمهارات التوعوية المتعلقة بالصحة المدرسية.
 
 
وتحدث مدير برنامج التوحد في الأكاديمية الأردنية للتوحد الدكتور فرانك رينيو عن المشاكل النفسية والسلوكية عند طلاب المدارس كالعصبية والخجل ومشكلات النطق والنشاط الزائد وعدم الانتباه ومرض التوحد داعياً الأهل والمدرسين لضرورة تعزيز أنماط السلوك الصحي السليم لدى الطفل وتشجيعه للتفاعل مع البيئة المحيطة وزيادة ثقته بنفسه.
 
نائب عميد كلية التمريض الدكتور محمد البشتاوي بين أهمية تغذية أطفال المدارس بشكل صحي وسليم ومتوازن وضرورة أن يحتوي غذاء الطفل على كافة العناصر الغذائية الرئيسة لسلامة نمو الطفل وإمداد الجسم بالطاقة ومقاومة الأمراض.
كما بين أن نسبة انتشار السمنة عند الأطفال تتراوح بين 15-20% فيما تصل عند الكبار في محافظة المفرق إلى 30% مشيراً إلى ضرورة ممارسة الأنشطة الرياضية وإتباع أسلوب حياة مثالي وصحي للتخلص من مرض السمنة وما يصاحبها من أمراض مثل تصلب الشرايين وضغط الدم والسكري والتهاب المفاصل.
 
واستعرض الدكتور محمد القادري من كلية التمريض الإسعافات الأولية للحوادث المدرسية الشائعة كالكسور والنزيف والإغماء والشردقة والعضات واللدغات وبين كيفية التعامل مع كل حالة والإجراءات المتبعة لإنقاذ المصاب لحين وصول الإسعاف.
 
وتناولت الدكتورة نهى شديفات من كلية التمريض خصائص النمو والتطور الصحي للطفل لمرحلة 6-12 سنة حيث تبدأ القدرات العقلية والحركية والاجتماعية بالتطور لدى الطفل مشيرةً إلى الدور الرئيسي للأهل والمدرسين وأطباء الأطفال في هذه المرحلة من ناحية توجيه السلوك أو اكتشاف مشاكل الأطفال الصحية وإدخالهم لبرامج توعوية وعلاجية مبكرة.
 
وجرى في ختام اليوم العلمي للكلية والذي أدارته الدكتورة منار العزام القيام بتدريب عملي على قياس ضغط الدم والسكر والوزن والطول وفحص النظر لطلبة المدارس بالتعاون مع معلمي ومعلمات الصحة المدرسية في مدارس مديرية تربية قصبة المفرق.