100
العموش يرعى ورشة طرق الدفع الإلكتروني وطرق الدفع بواسطة الموبايل بين الواقع والتحديات بالجامعة
تاريخ الخبر:[2014-11-26]
برعاية الأستاذ الدكتور موفق العموش رئيس الجامعة بالوكالة أقامت كلية الأمير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل بعنوان (طرق الدفع الإلكتروني وطرق الدفع بواسطة الموبايل بين الواقع والتحديات) في مدرج الحسين بن علي.
 
 
وقال الدكتور العموش أن تزايد انتشار استخدام خدمات أجهزة الموبايل والانترنت من جهة واقتحام التكنولوجيا الحديثة للحياة اليومية من جهة أخرى يشكلان عنصران أساسيان يدفعان باتجاه إنشاء نظام دفع الكتروني موحد ومتكامل يسهم في توفير الوقت والجهد اللازمين لإجراء المعاملات البنكية والدفع لإتمام الصفقات التجارية عن طريق الانترنت مقابل الحصول على السلع أو الخدمات وتسديد مختلف المستحقات المالية المترتبة على المواطنين.
 
 
ودعا الدكتور العموش إلى تبني ثقافة خدمات الدفع الإلكتروني ودعوة مؤسسات القطاع العام وشركات القطاع الخاص إلى تأسيس شراكات ووضع استراتيجيات شاملة لتعزيز انتشار هذه الخدمة .
 
 
وبين عميد كلية الأمير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات الأستاذ الدكتور سعد بني محمد أن هذه الورشة تهدف إلى التعريف بطرق الدفع الإلكتروني وطرق الدفع بواسطة الموبايل بالتعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة ذلك أن هذه الخدمة توفر إنجاز المعاملات بشكل سريع وسهل وآمن وما لها من مردود إيجابي في تنمية وتطوير التجارة الإلكترونية ودعم الاقتصاد الوطني.
 
 
وقدمت المهندسة تمارا الجعافرة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورقة عمل بعنوان بوابة الدفع الإلكترونية الأردنية وبرنامج الحكومة الإلكترونية الذي يهدف لتحسين أداء الحكومة التقليدي في مجال تقديم الخدمات وزيادة كفاءتها ورفع مستوى رضا العميل وما يقدمه البرنامج من خدمات أهمها الشبكة الحكومية الآمنة ونظام الربط مع مختلف المؤسسات وإصدار وتجديد رخص المهن الكترونيا وبوابة الرسائل القصيرة.
 
 
وقدم السيد إبراهيم رمضان من البنك المركزي ورقة عمل بعنوان إدارة وتطوير نظام المدفوعات الوطني الأردني الذي يهدف للمحافظة على نظام الاستقرار المالي والنقدي في المملكة حيث يشتمل هذا النظام على نظام التسويات الإجمالية الفورية ونظام رقم الحساب المصرفي الدولي ونظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا ونظام المقاصة الإلكترونية للشبكات وتنظيم خدمات الدفع المسبق وغيرها من الخدمات . وأضاف السيد محمد الدويك من البنك المركزي عرضا مفصلا عن المحفظة الإلكترونية كخدمة يقدمها البنك المركزي لتسهيل المعاملات المالية للأفراد والشركات.
 
 
من جهته تحدث القاضي حسام عليان من المجلس القضائي الأردني عن الحماية القانونية لطرق الدفع الإلكتروني وقانون جرائم أنظمة المعلومات لسنة 2010 وقانون المعاملات الإلكترونية والحماية الجزائية لأنظمة المعلومات .
 
 
وأشار الدكتور عمر الخطايبة من نقابة المحامين إلى أن التطور التكنولوجي الذي واكب عمليات التطور الاقتصادي حتم على السلطة التشريعية إيجاد قوانين ناظمة لهذه المعاملات المالية كالحماية القانونية وفض المنازعات والتحكيم وجرائم الذم والقدح من خلال وسائل الاتصال الإلكترونية.
 
 
وتحدث السيد أيمن اللحام من أكاديمية الرواد للتدريب عن دعم الأكاديمية المتواصل لطلاب تخصص تكنولوجيا المعلومات في مختلف الجامعات الأردنية وخاصة جامعة آل البيت وأهمية توعية الطلاب بخدمات الدفع الإلكتروني.
 
 
وتم خلال الورشة التي أدارها رئيس قسم نظم المعلومات الحاسوبية في الكلية الدكتور محمد جرادات تبادل الآراء والخبرات بين الجهات المشاركة وحضر الورشة جمع غفير من طلبة الجامعة والمهتمين.