100
ندوة "فن الادارة المتكاملة ودورها في بناء مفهوم الامن الوطني الشامل وخدمة المجتمع"
تاريخ الخبر:[2014-11-19]
 
 
ضمن برامج وأنشطة جائزة أبي الحسين الرمز والبناء نظمت جامعة آل البيت وبالتعاون مع المركز العربي للتراث والثقافة والفنون ندوة بعنوان فن الادارة المتكاملة ودورها في بناء مفهوم الامن الوطني الشامل وخدمة المجتمع ( من أجل عينيك يا اردن أفديك دمي ) برعاية مدير عام الاكاديمية الملكية للطيران  الكابتن الطيار محمد فياض الخوالدة، الذي قال نحن سعداء أن نكون في ربوع جامعة ال البيت ذات الاشعاعات الثقافية والفكرية وموئل كل طالب علم من أصقاع الارض وأننا ممتنون لما نحن فيه اليوم في أردن حضاري ومزدهر ومجتمع نام ينعم بالامن والاستقرار والامان وأن الاردن يؤمن بان المواطن المنتج والذي يقوم بواجباته أتجاه وطنه وأمته هو من يستحق العيش على هذا الثرى الطهور .
 
 
الدكتور محمد السميران نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الانسانية بين أن منظومة القيم الاخلاقية لا تتم الا بالقدوة الحسنة وتكريسها في مناخ المؤسسات المجتمعية وهي الاسرة والحي والمسجد والمدرسة والجامعة فالامن هو جوهر الحياة ولا تستقيم الحياة في ظل غياب الامن فالامن هو المراه اللامعه الساطعة النظيفة التي تعكس صورة الحكومة الطيبة .
 
ثم  تحدث مدير عام المركز العربي للتراث والثقافة والفنون الفنان التشكيلي عمر البصول وقال : بلقائكم برحاب جامعة ال البيت تتوج هذه الكوكبة من طلبة العلم الدارسين في رحابها الطاهرة وهي نهجا أختطه جلالة الملك المفدى يوفر فيه عظيم الأنجازات من الصروح العلمية وجعلتنا نتفيأ ظلال الحرية وننهض بنعيم الامن والامان نعمل للحاضر والمستقبل في برامج وأنشطة جائزة أبي الحسين الرمز والبناء في الاعداد والتنشئة ليبقى الاردن حرا عربيا مسلما وعهدا هاشميا متجددا ومتوجا بالعز والفخار .
 
 
الطالبة هنادي الخزاعلة القت كلمة الطلبة المكرمين وقالت : أن مثل هذه النشطة التي تقيمها الجامعة لها الفضل الكبير في فتح الافاق أمام طلبة الجامعات الاردنية والتي تعمل على تعزيز الوعي من خلال الاستقرار الاردني والعمل على حماية استقلاله وأظهار منجزاته امام العالم بابهى صوره .
 
 ثم تحدث مدير زراعة محافظة المفرق المهندس عوني شديفات عن واقع القطاع الزراعي والامن الغذائي في الاردن اذ اعتبر أن القطاع الزراعي من اهم القطاعات الانتاجية في الاردن ويتعدى ذلك الى كونه نظام أمن غذائي واجتماعي ومحورا من محاور التنمية الريفية . وقدم وصفا للقطاع الزراعي بالاردن وتنوع اساليب الانتاج وتقنياته . كما بين بعض المشاكل والتحديات التي يواجهها هذا القطاع في الاردن .
 
 وقدم مدير شرطة المفرق العميد ساري الخشاشنة ورقة حول فن الادارة المتكاملة ودورها في بناء مفهوم الامن الشامل  تحدث فيه عن كيفية بناء منظومة قيم متاصلة ومتجذرة تشكل ثقافة لدى الشباب واشراكهم في تحقيق الامن الشامل من خلال المؤسسات التعليمية وأساس هذه القيم الانتماء الوطني وان المسؤولية تقع على الجميع في الحفاظ على الامن الشامل في الظروف الصعبة والتحديات المحيطة .
 
 وبين مفتي محافظة المفرق احمد الخطيب اهمية  ألافكار في توضيح المنهج الصحيح وتقديمة للأمه هو من أهمية الادارة المتكاملة في بناء أمن الوطن ومحاربة التطرف والتكفير لأنه خطر يحدق بألامة ولا يجوز الالتفات للفتاوي التي تخرج من اشخاص غير متخصصين .
 
وتحدث عميد شؤون الطلبة بالجامعة الدكتور خالد الشرع عن محور الامن الوطني الجامعي وقال يجب أكساب الطلبة من غير العرب المفاهيم والمعارف الجديدة التي تتعلق بالاردن كقطر صغير في الحجم كبير في الامكانات وتوجية التنافس بين الطلبة نحو الصالح العام للاردن والامتين العربية والاسلامية وتغذية أفكارهم بروح الوطنية وتماسك المجتمع وتعزيز دورهم في الوقوف خلف الاجهزة الامنية لحفظ الامن الوطني الاردني .
 
وتحدث العميد المتقاعد زيتون السرحان عن الامن الوطني الاردني الشامل قائلا : ان القيادة السياسية الهاشمية الاردنية هي المعيار الثابت في نظرية الامن الوطني الاردني فهي القيادة التي اقامت الدولة ورسمت سياساتها ورسخت هويتها السياسية  وأنشأت أجهزتها العسكرية والمدنية واقامت بنيتها التحتية.
 
وفي نهاية الندوة تم تكريم المميزين من ابناء الوطن والمشاركين في الندوة من طلبة الجامعة.