100
محاضرة بعنوان: الهجرة النبوية دروس وعبر وواقع ومستقبل في الجامعة
تاريخ الخبر:[2014-11-02]
 
بدعوة من المركز الثقافي الإسلامي في جامعة آل البيت، ألقى معالي الشيخ عبد الرحيم العكور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأسبق محاضرة بعنوان " الهجرة النبوية دروس وعبر وواقع ومستقبل "
 
وتطرق الشيخ العكور إلى ابرز محطات الهجرة النبوية المضيئة والدروس والقصص والعبر المستفادة منها، مبينا أن الهجرة النبوية الشريفة جاءت لإنقاذ البشرية جمعاء, وكانت محور لانطلاق أكبر حركة حضارية في التاريخ الإنساني, وأنها أعادت التاريخ إلى مجراه الصحيح. 
  
وأشار إلى أن الهجرة النبوية الشريفة أسست بمجتمع إسلامي قائم على أسس راسخة كان أولها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار من جهة والمؤاخاة بين الأنصار أنفسهم من جهة أخرى. مبينا أهمية الاستفادة من دروس الهجرة والعمل على التزام المسلمين بشرع الله وبأخلاق وقيم الإسلام وتعاليمه وتحقيق الأخوة القائمة على المودة والمحبة والإيثار والتكافل, وهجران الباطل والفساد وتغييره والدعوة إلى الإصلاح والصلاح.
                         
ودعا الشيخ العكور الجميع لاستلهام المعاني العظيمة والدروس البليغة التي تفيض بها هذه الذكرى والتي شكلت ولادة المجتمع الإسلامي الأول في المدينة المنورة حيث تم الانتقال بالإسلام من مرحلة الإعداد والتحضير إلى مرحلة التنظيم والتطبيق والانجاز.
 
وحضر المحاضرة نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد سميران ومدير المركز الثقافي الإسلامي الدكتور حارث العيسى وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في الجامعة.