100
افتتاح المؤتمر العربي الفرنسي الأول للتعاون العلمي بجامعة أل البيت
تاريخ الخبر:[2014-08-18]
 
افتتحت جامعة آل البيت بالتعاون مع رابـطة الجامعات العربية والفرنسية للتعاون العلمي واتحاد الجامعات العربية المؤتمر العربي الفرنسي الأول للتعاون العلمي والجامعي   تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود.
  
وفي بداية اللقاء رحب رئيس جامعة آل البيت بالوكالة الأستاذ الدكتور أسامة نصير بالمشاركين بالمؤتمر من مختلف الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وأكد أن أهمية التعاون تكمن في تكوين جيل جديد من الخريجين والباحثين متعددي الاختصاصات واللغات والثقافات، وبما يخدم تعزيز الصداقة العربية الفرنسية والحوار بين الثقافات واستقطاب العلماء، والخبراء والمهارات والخبرات لرفع مستوى البحث العلمي ورفع سوية التعليم العالي.
 
وبين الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي أن هذا المؤتمر خطوة جيدة للقاء رؤساء الجامعات وتطوير العلاقات العربية الفرنسية وتبادل الخبرات العلمية والعملية وتبادل الطلبة والباحثين لما فيه مصلحة الجامعات والمؤسسات التعليمية. مبينا أن الحكومة الفرنسية أبدت جديتها لإنشاء جامعة فرنسية بالأردن. وتم بحث آلية إنشاء هذه الجامعة حيث أعرب عن تأييده لفكرة أنشاء الجامعة التي سيكون لها الأثر الفعال في تطوير العلاقات العربية الفرنسية إذا ما كتب لها التطبيق والنجاح كجامعة رائدة للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد رئيس رابطة الجامعات العربية والفرنسية الدكتور أبو الفضل محمد أن هذا المؤتمر سوف يتيح فرصة حقيقية لتبادل الخبرات في ميادين متعددة بين فرنسا والدول العربية في المجال الجامعي، إضافة إلى تشجيع الشراكة، خاصة في ميادين الإبداع والتنمية والتخطيط بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. 

وأكدت مسؤولة التعليم العالي في السفارة الفرنسية في عمان لزبات نقواني أن الحكومة الفرنسية تدعم التعاون العلمي بين الجامعات العربية والفرنسية وتساندها وتشجع استقطاب الباحثين والطلبة والتعاون في المجالات العلمية العليا من أجل الرقي بالتعاون العلمي وتوطيد العلاقات العربية الفرنسية.
 
الدكتور عصام زعبلاوي رئيس الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية طلب أن يتم توضيح فكرة إنشاء الجامعة من خلال وثيقة رسمية متكاملة ومناقشة جوانبها قبل أن يتم إنشاء الجمعية التأسيسية كون هذه التجربة سابقة وموجودة أصلا في المنطقة في لبنان ومصر.
 
رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونه أكد أنه يؤيد ما قدمه الدكتور زعبلاوي لسببين الأول, إن مضامين ومفاهيم إنشاء هذه الجامعة مختلفة تماما واختلطت مع بعضها، والثاني حاجة هذا المشروع إلى مظلة والمظلة تحتاج إلى دعم مالي وأفكار لان إنشائها سيحتاج إلى استحداث تخصصات جديدة وطرح مفاهيم جامعة جديدة يجب أن يكون لكل المجتمع لأنها بالنهاية مؤسسة ذات استقلالية .
 
الدكتور كمال بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية قال نحن بالأردن لدينا إيمان مطلق بالانفتاح على الدول الأوروبية ونؤمن بمد التعاون, وفكرة إنشاء الجامعات هي علاقات حضارية، مرحبا بها من حيث المبدأ وهي تعكس الخبرات، مبينا ان هذا  المشروع بحاجة إلى دراسته ودراسة الجوانب القانونية.
 
 الدكتور أحمد نصيرات رئيس جامعة عجلون الوطنية قال إن العملية مختلفة وهناك تفاوت في الفكرة والتعاون العربي الفرنسي محدود علميا مقارنة مع الدول الأخرى.
 
الدكتور صالح العقيلي نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية قال إن الفكرة عبارة عن إنشاء أقسام للغات في الجامعات الأردنية فالفكرة موجودة أصلا .

وشارك بالمؤتمر الذي عقد في مبنى الإمام مسلم بالجامعة، عدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وعدد من المؤسسات التعليمية بالأردن. حيث تناول مختلف المجالات العلمية والأكاديمية وتحديد الأولويات والإعداد للمؤتمر الفرنسي العربي