100
ندوة حول العلاقات الأردنية العُمانية احتفاء بمناسبة العيد الوطني لسلطنة عُمان
تاريخ الخبر:[]
نظمت جامعة آل البيت ندوة حول العلاقات الأردنية العُمانية احتفاء بمناسبة العيد الوطني لسلطنة عُمان رعاها مندوباً عن رئيس الجامعة نائبه للشؤون الكليات الإنسانية الدكتور يحيى الشديفات وبحضور رئيس اللجنة التأسيسية لمدينة الحسن العلمية ونواب الرئيس في الجامعة وألقى الدكتور الشديفات كلمة أشاد بعمق العلاقات بين الأردن وعُمان بفضل جهود قيادة البلدين والتي يتجلى مظاهر تميزها في شتى المجالات السياسية الاقتصادية وغيرها.
وأشار الشديفات إلى ان العلاقة الأخوية بين الشعبين يعد نموذجاً يحتذي للعلاقات العربية من خلال مساهمة الأردن بدعم مشاريع السلطنة ورفدها بخبرات أردنية أسهمت بشكل كبير في النهضة في المجالات كافة.
كما ألقى مدير وحدة الدراسات العُمانية الدكتور عليان الجالودي كلمة استعرض فيها التعاون المستمر ما بين الجامعة والوحدة لإقامة مثل هذه الدراسات المتخصصة من خلال تقديم أوراق العمل على كافة الصعد والمجالات.
المستشار الأول في السفارة العُمانية علي الدرمكي أكد من جانبه ان التعاون في البلدين الشقيقين قائم في جميع المجالات فهناك لجنة مشتركة بين البلدين تجتمع دورياً لتفعيل الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون القائمة في مجالات الاقتصادية التجارية الصحية التجارية والزراعية والبحثية وغيرها من مجالات التي ساهمت في تحقيق التنمية الاقتصادية بين البلدين الشقيقين .
رئيس مجلس إدارة بين الاستثمار الدكتور هاشم الصباغ أكد من من  جانبه ان الخبرات الأردنية كان لها الفضل في مساعدة الأشقاء العُمانيين في تأسيس أول سوق مالي في السلطنة والتي ساهمت في انتعاش البلد استثمارياً واقتصادياً في المجالات كافة ، موضحاً ان هناك بيئة استثمارية ناجحة من شأنها ان تحقق الفائدة الاقتصادية بين البلدين .
وقدم سفيان حريز من كلية الاقتصاد في الجامعة ورقة العمل حول العلاقات الأردنية العُمانية في المجال الاقتصادي أشار فيها الى ان حجم الاستثمار العُماني المباشر الصادر للأردن مقبول مقارنة مع الدول الأخرى ، حيث بلغت الاستثمارات العربية المباشرة للأردن العام الماضي 3260 مليون دولار ، موضحاً ان عُمان جاءت بالمرتبة قبل الأخيرة من (16) دولة عربية .
وأضاف إن حجم الاستثمار الأردني المباشر الصادر إلى عُمان بلغ 58 مليون دولار التي شكلت (5) إضعاف حجم الاستثمارات العُمانية الواردة للأردن مبناً أن حجم الصادرات الأردنية الى عُمان 180 مليون دولار بالمقابل كان إجمالي حجم السلع التي صدرتها عُمان الى الأردن لأتزيد عن 226 مليون دولار.
وشارك في الندوة رئيس اللجنة التأسيسية لمدينة الحسن العلمية د. عادل الطويسي ، والدكتور سعد أبو دية من الجامعة الأردنية ، الدكتور عطا زهرة من جامعة اليرموك ، والدكتور محمد الناجي من جامعة الزيتونة ، رئيس المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور مؤمن الحديدي ومساعد رئيس جامعة آل البيت لشؤون الطلبة الدكتور خليل حجاج والدكتور عبد الكريم الفاعوري والدكتور فواز عبد الحق.