100
رئيس الجامعة يفتتح المؤتمر البحثي والابداعي الوطني لطلبة الجامعات
تاريخ الخبر:[2014-04-29]

 

أكد رئيس جامعة ال البيت الاستاذ الدكتور فارس المشاقبة ان النقلة النوعية التي شهدتها مسيرة التعليم الجامعي في الاردن والتي جاءات بفضل القيادة الهاشمية الحكيمة لدليل واضح على ما نشاهده على ارض الواقع من تطور ملموس في جميع الجامعات الاردنية.

واضاف الدكتور المشاقبة خلال رعايته افتتاح المؤتمر البحثي والابداعي الوطني لطلبة البكالوريوس في الجامعات الاردنية والذي نظمته الجامعة بمشاركة طلبة الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة ان اقامة هذا المؤتمر انطلاقة حقيقية لدعم الطاقات الابداعية الطلابية والي جاءات لتكون الجامعة السباقة في دعم المبدعين والمتميزين من ابنائنا الطلبة الدراسين في الجامعات الاردنية.

واشار الدكتور المشاقبة الى ان الجامعات الاردنية تمتلك العديد من الابداعات والمواهب ويتطلب ذلك ابرازها ودعمها لبيان ابداعاتهم ومشاريعهم البحثية الرائدة والتي من شانها ان تسهم في تطوير قدراتهم العلمية والبحثية في مختلف المجالات التي يقدمونها بهذه المجالات الابداعية .

وبين الدكتور المشاقبة ان الجامعة كان اول من اقامة مؤتمر جامعتي وحقق نتائج مثمرة نحو تركيز الطلبة بالمحافظة على جامعاتهم التي يدرسون فيها ، موضحا ان هذا المؤتمر باكورة جديدة لدعم الطاقات الطلابية المبدعة والمتميزة ، مشيرا الى انه سيتم عقد مؤتمر اخر للدراسات العليا في الجامعة يركز على الرسائل الجامعية المقدمة من قبلهم .

رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ونائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور موفق العموش ان مبادرة الجامعة بتنظيم هذا المؤتمر جاءات  لدعم الطاقات الابداعية من الطلبة والباحثين وابراز ابداعاتهم العلمية وحفزهم لمواصلة مشوارهم التعلمي والابداعي .

       وبين الدكتور العموش ان  عدد الابحاث التي تسلمتها اللجنة  بلغت  130 بحثا ومشروعا وقبل منها 56 بحثا علميا ومشروعا من خلال لجنة العملية المتخصصة لاختيار الافضل من المتقدمين موزعة على محاور المؤتمر والتي تشمل مجال الاداب والعلوم الانسانية ومجال الهندسة والعلوم الاساسية ومجال تكنولوجيا المعومات ومجال العلوم الطبية والصحية ومجال الفنون والعروض والملصقات

(البوسترات) ، موضحا ان اللجنة تلقت العديد من المشاركات من مختلف الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة، حيث سيكون لها مشاركة فاعلة في جلسات المؤتمر 

أكد الدكتور العموش ان المؤتمر سيركز على مناقشة كافة المعوقات التي تواجه البحث العلمي وواقع المنجز البحثي والابداعي لطلبة البكالوريوس وبيان ما توصل اليه الطلبة في مشروعاتهم وبحثوهم وابداعاتهم في المجالات المشاركة في المؤتمر .

وتطرق الدكتور العموش الى اهداف المؤتمر وتتمثل بمعرفة واقع البحث والدراسات الابداعية الطلابية الاردنية والانجازات والعوائق والعقبات التي تعرقل هذا المجال، بالاضافة الى الكشف عن الطاقات البحثية الواعدة لطلبة البكالوريوس وتبني ورعاية المواهب الابداعية والكفاءات البحثية الطلابية وتحفيزها وتهيئة الفرصة للالتقاء بالكفاءات البحثية والابداعية وتطوير الافكار والادوات البحثية الابداعية الطلابية .

كلمة المشاركين  القتها الطالبة رهام زايد ثمنت بدورها مبادرة جامعة ال البيت والتي منحتنا فرصة المشاركة في هذا المؤتمر الابداعي والذي جاء على مستوى الجامعات الاردنية لابراز مشاريعنا البحثية والعلمية والاختراعات الابداعية .

واشتمل المؤتمر على جلسات علمية في مجال الاداب والعلوم الانسانية ومجال الهندسة والعلوم الاساسية ومجال تكنولوجيا المعلومات والحاسوب ومجال العلوم الطبية والصحية ومجال الفنون والعروض والملصقات.

وحضر افتتاح المؤتمر نائب الرئيس لشؤون الكليات الانسانية الدكتور محمد سميران وعمداء البحث العلمي وشؤون الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة وجميع غفير من الطلبة والمدعويين.