100
"محاضرة بعنوان " البحث العلمي في مرصد بيوركان
تاريخ الخبر:[]
بدعوة معهد الفلك وعلوم الفضاء في جامعة آل البيت ألقى الدكتور هايك هاروتيو نيان ، مدير مرصد بيوركان في أرمينيا محاضرة بعنوان " البحث العلمي في مرصد بيوركان".
 
واستعرض فيها الموقع الجغرافي المميز لمرصد بيوركان  ، وتأسيسه عام 1946 م على يد عالم الفلك المعروف فيكتور أمبارتسوميان – والذي تصادف هذه السنة الذكرى المئوية الأولى لولادته . ثم بين البروفيسور هاريتونيان الانجازات الرصدية الرئيسية لهذا المرصد مثل اكتشاف  الأنوية المجرية النشطة AGNs في الخمسينيات من القرن الماضي ، واكتشاف المجرات ذات الإشعاع فوق البنفسجي والسيني .
 
وأشار إلى  المسموحات السماوية الأولى ( من عام 1965 م وحتى عام 1980) والثانية (من عام 1974م وحتى عام1991) ، والتي وفرت كمية هائلة من البيانات الرصدية للباحثين في أنحاء العالم.
وأعطى المحاضرة بعض التفاصيل حول الأجهزة الرصدية والعلمية المتوفرة حالياً في مرصد بيوركان ، والتي من أهمها التلسكوب ( المقراب ) ذو القطر 2.6 متراً وأجهزة التحليل الطيفي الملحقة به. وتحدث كذلك عن أهم المؤتمرات التي نظمها المرصد.
 
وأنهى البروفسور هاروتيو نيان حديثة باستعراض بعض المشروعات المستقبلية للمرصد، مثل تأسيس مركز بحثي تعليمي جديد تابع للمرصد ،وطرح برامج ماجستير ودكتوراه جديدة للطلبة الأجانب.
 
وفي نهاية المحاضرة التي أدارها د.حنا صابات عميد معهد الفلك وعلوم الفضاء بالجامعة والتي  تركزت على بعض القضايا العلمية الشائكة في علوم الفلك والكون مثل الثقوب السوداء والمادة المظلمة الكونية ، أجاب المحاضر عن أسئلة الحضور .