100
جلسة حوارية لمدير إدارة السير المركزية بعنوان " مواكب الخريجين في الجامعة "
تاريخ الخبر:[2013-05-07]
 
 
أكد مدير إدارة السير المركزية العميد جمال البدور ان التوعية المرورية والتقيد بالانظمة والتعليمات الاساس في الحد من الحوادث على الطرق والتخفيف من عمليات القتل والإضرار البشرية والمادية التي تقع يوميا .
 
واضاف خلال جلسة حوارية بعنوان "مواكب الخريجين" والتي عقدت في جامعة ال البيت اننا معنيون جمعيا بان نكون اكثر قدرة على تحمل المسؤولية في التصدي لهذه الحوادث القاتلة والتي اودت بحياة 816 شخصا ووقوع 142 ألف حادث خلال العام الماضي ، مما تتطلب من مديرية الامن العام ممثلة بادارة السير المركزية بوضع خطة استراتيجية  ومنظومة واضحة  للخمس السنوات القادمة لمواجهة كافة التحديات ووضع الحلول المناسبة لمشاكل الحوادث في المملكة.
 
واشار العميد البدور الى ان هناك العديد من الاسباب التي تقف وراء الحوادث منها العنصر البشري والطرق والمركبة والتي سببت في زيادة الحوادث مقارنة مع السنوات الماضية ، على الرغم من تراجع الحوادث بشكل كبير  في عام 2011 الا انها قد زيدت في عام 2012.
 
وبين ان عدد حوادث سير المركبات على شكل مواكب العام الماضي بلغت 889 مخالفة بينما بلغ خروج الاجسام من المركبات اثناء السير خلال العام الماضي 1046 مخالفة ، موضحا أهمية الدور المبذول من قبل كافة الجهات المعنية من اجل الوقوف على جميع المعوقات والعمل على وضع التوصيات المطلوبة للحد من انتشار هذه الظاهرة والمحافظة على حياة وسلامة المواطنين.
 
محافظ المفرق عبدالله ال الخطاب استعرض بدوره اوضاع الطرق الخطرة في المحافظة والاجراءات الواجب اتباعها من اجل  الحد من الحوادث التي تقع على هذه الطرق ، مشيدا بجهود جامعة ال البيت لاقامة مثل هذه الورشات المتخصصة لتوعية الشباب وطلبة الجامعة لتعريفهم بالبرامج الارشادية للتخفيف من نسبة الحوادث
 
نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور احمد عليمات اشار الى ان جامعة ال البيت حريصة على التواصل مع الجهات ذات العلاقة لتقديم البرامج والانشطة التوعوية الهادفة وخصوصا في هذا المجال الذي يحتاج منا جمعيا التعاون والالتزام بالتعليمات الخاصة بقواعد المرور.
 
رئيس الجمعية  الاردنية للوقاية من حوادث الطرق فرع المفرق عبدالله بدارين ثمن بدروه دور جامعة ال البيت بدعم النشاطات المحلية في المحافظة من خلال استضافة هذه اللقاءات الهامة ، مبينا ان هناك اكثر من 30 موقع خطر في محافظة المفرق يحتاج الى معالجة فورية من الحكومة للحد من الحوادث الخطرة التي تقع على هذه الطرق .
 
وفي ختام الورشة التي حضرها نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور محمد سميران دار نقاش موسع اجاب خلالها العميد البدورعلى اسئلة واستفسارات الحضور