100
بيئة جامعية يسودها التحاب والتراحم محاضرة في جامعة آل البيت
تاريخ الخبر:[2013-04-28]
 
 
أقام المركز الثقافي الإسلامي  في الجامعة محاضرة بعنوان ( نحو بيئة جامعية يسودها التحاب والتراحم ) .
وتحدث في بداية المحاضرة الدكتور انس أبو عطا من كلية الشريعة عن التأصيل في دلالات العنوان وعن المحاور التي يجب على الجامعات أن تتبعها في عملية التفريغ والتفريخ للطاقات الطلابية من خلال إنتاج عقليات متميزة تساهم في الحد من تواجد العنف الجامعي .
كما بين أهم المشاكل ومنها فقدان ونقصان الوازع الديني أي الضمير وعدم تطبيق أحكام الإسلام وعدم وضوح الهدف والرؤية لدى الطلبة وانعدام الثقة بالنفس.
 وأورد الدكتور أبو عطا العلاج لهذه المشاكل من خلال القناعات والقدوات والاهتمامات والممارسات واعتبر أن من لدية قدوة مميزة في الحياة لابد أن يكون متميزا في يوم من الأيام لأن قدوتنا هو سيدنا محمد (ص) صاحب الخلق الرفيع.
وأكد مدير المركز الثقافي الإسلامي بالجامعة الدكتور صايل السرحان على دور  الجامعات في تحقيق الود بين الطلبة وتقديم النصح والإرشاد لهم ومنع العنف وسيادة المحبة بين الطلاب وأزاله الضرر وان تقديم أي شئ للجامعة هو تقدمه للوطن .
مشيرا دور واثر القيم الإسلامية في تقويم شخصية الطالب وانعكاس هذه القيم على مفردات حياته اليومية بحيث تتواءم وروح النص القرآني والهدي النبوي مما يسهم في إيجاد بيئة جامعية صحيحة تسهم في تمكين الطالب من تحقيق التأصيل النظري والسلوكي القويم .
  وفي نهاية المحاضرة التي حضرها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة  وجمع غفير من الطلبة  دار حوار ونقاش موسع بين المحاضرين والحضور أجابا فيها عن أسئلتهم واستفساراتهم .