100
رئيس الجامعة يفتتح فعاليات المؤتمر العلمي الثاني حول الأدب العربي وآداب الشعوب الإسلامية " آفاق التواصل الفني والموضوعي"
تاريخ الخبر:[2013-04-23]
 
بحضور أكثر من 59 باحثا من مختلف الدول العربية والإسلامية افتتح رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور فارس المشاقبة المؤتمر العلمي الثاني حول الأدب العربي آداب الشعوب الإسلامية آفاق التواصل الفني والموضوعي والذي نظمه مركز دراسات العالم الإسلامي في الجامعة وبالتعاون مع رابطة الأدب الإسلامي العالمية
وألقى الدكتور المشاقبة كلمة ثمن فيها جهود جلالة الملك عبد الله الثاني بإطلاق رسالة عمان التي كانت انطلاقة حقيقية لتوضيح صورة الإسلام السمحة التي تخدم المجتمعات الإنسانية جميعا.
وأشار الدكتور المشاقبة إلى ضرورة ترجمة الأدب الإسلامي إلى جميع دول العالم لبيان صورة الأمة وجهودها الراهنة في نشر المفاهيم الدينية وأهمية الأدب الإسلامي في إطار البعد الإنساني وفي توجيه جهود الشعوب الإسلامية نحو العمل المشترك لنهضة الأمة ومد جسور التعاون بين الحضارات العربية الإسلامية وتطرق الدكتور المشاقبة إلى الجهد السياسي نحو المحافظة على الأماكن المقدسة في القدس الشريف مشيدا بجهود الهاشميين ودورهم في المحافظة على المقدسات الإسلامية والدفاع عن قضايا الأمة في جميع المحافل الدولية.
مدير مركز دراسات العالم الإسلامي ومقرر اللجنة التحضيرية الدكتور عبد الرحمن الهويدي أوضح من جانبه أهمية انعقاد هذا المؤتمر في إبراز دور جهود على المحافظة على الإرث الثقافي  والتاريخي للأمة إضافة إلى تقديم أطر معرفية للأجيال القادمة مبينا دور الجامعة الرئيسي في إقامة هذه المؤتمرات العلمية للاستفادة من الأبحاث والخبرات بين المشاركين.
كلمة رابطة الأدب الإسلامي العالمية الدكتور عبد الله العريني استعرض من جانبه نشأت وأهداف الرابطة والنشاطات والبرامج التي تقوم بها لدعم النشاطات  ذات العلاقة بالأدب العربي وآداب الشعوب الإسلامية لتعود بالفائدة على الباحثين في هذا المجال .
رئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية الدكتورة نبيلة الخطيب أشارت إلى أن رابطة الأدب الإسلامي العالمية قد أخذت على عاتقها رعاية الكلمة الصالحة التي من شانها التعبير الفني الهادف عن الإنسان والحياة والكون وفق التصور الإسلامي بل أنها انتهجت سبل الدعوة إلى الله عز وجل عن طريق الكلمة الأصيلة الملتزمة.
 
والقي كلمة المشاركين الدكتور محمد الندوي ثمن فيها جهود جامعة آل البيت لاستضافة المؤتمر العالمي لغايات تبادل الآراء والأفكار والاطلاع على آخر الدراسات المتعلقة بالشعوب الإسلامية وخصوصا في مجال الأدب العربي.
 
وفي ختام المؤتمر الذي حضره نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور موفق العموش وزع الدكتور المشاقبة الدروع التكريمية على عدد من المشاركين في المؤتمر.
وتضمن المؤتمر الذي يستمر يومين على تقديم أوراق عمل حول الأدب الإسلامي وقضايا النقد وعرض نماذج من آداب الشعوب الإسلامية في الشعر والنقد وغيرها