100
بحث إنشاء محطة للطاقة المتجددة بال البيت
تاريخ الخبر:[2013-02-18]

ا

بحث رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور فارس المشاقبة مع المدير التنفيذي للجمعية الأردنية للطاقة المتجددة المهندس محمد نواف الطعاني سبل تعزيز التعاون في مجال تركيب نظام خلايا شمسية لتوليد الطاقة المتجددة للحد من الكلفة العالية لفاتورة الكهرباء، وترشيد الطاقة للحرم الجامعي، وتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجال توليد الطاقة المتجددة والتدريب، وإجراء كافة الدراسات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.
 
وأشار الدكتور المشاقبة إلى أهمية إنجاح هذا المشروع لتوفير النفقات وتوليد الطاقة، مبينا بان الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات والبدء بالدراسات والجدوى الاقتصادية لإنجاح مثل هذا المشروع لتوفير كلفة الفواتير الشهرية للكهرباء التي تصل إلى 70 ألف دينار شهريا، بالإضافة إلى الاستخدام الأمثل للطاقة وكفاءتها وترشيد استهلاكها، والاستثمار في طاقة المستقبل التي تعتمد على الطاقة المتجددة مبينا بأن الجامعة قامت خلال الأشهر الماضية بتشكيل لجنة ترشيد استهلاك المياه ولجنة ترشيد الطاقة حققت وفرا تجاوز 60%.
 
وبين الدكتور المشاقبة بان الجامعة بصدد إنشاء تخصص الطاقة المتجددة والمستدامة لطلبة البكالوريوس بعد موافقة مجلس التعليم العالي عليه، والذي يعتبر الفريد من نوعه بالمنطقة لمواكبة حاجة سوق العمل اليه.
 
وأشاد المهندس الطعاني بدور جامعة آل البيت في ترشيد استهلاك الطاقة، مبينا بان الجمعية على أتم الاستعداد للمساهمة مع الجامعة بإنشاء محطة توليد الطاقة المتجددة وسيتم تشكيل لجان مشتركة لإنجاح هذا المشروع.
 
وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور موفق العموش، ومدير مركز الطاقة الدكتور محمد السميران, ومدير دائرة الهندسة والصيانة المهندس بسام كنعان.