100
افتتاح المؤتمر الدولي للعلوم في جامعة آل البيت
تاريخ الخبر:[2012-11-20]
 
 
مندوبا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التربية والتعليم معالي الأستاذ الدكتور وجيه عويس افتتح رئيس جامعة آل البيت الدكتور فارس المشاقبة المؤتمر الدولي في العلوم والذي نظمته الجامعة بالتعاون مع الجامعة الوطنية الماليزية وبمشاركة عدد من العلماء والباحثين من مختلف دول العالم.
 
وألقى الدكتور المشاقبة كلمة قال فيها إننا في الأردن نظهر الاهتمام بعلماء الأمة وانجازاتهم بتوجيه من مولاي حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الذي يعمل ليلا نهارا من أجل ثروة الوطن، ألا وهم الشباب، ولذا فإن التعليم العالي قد خطى خطوات ملحوظة في العقود الخمس الماضية، حيث بدأت مؤسسات التعليم العالي في أوائل الستينات من القرن المنصرم بتأسيس الجامعة الأردنية في العاصمة عمان وكان عدد الطلبة فيها لا يزيد عن (600) طالب وطالبة، وتوالى البناء حتى أصبح في الأردن (11) جامعة حكومية وما يزيد عن (18) جامعة خاصة والعديد من كليات المجتمع، تخرج في العام ما يزيد عن (45) ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات .
 
وأشار الدكتور المشاقبة إلى أن جامعة آل البيت وهي إحدى الجامعات الحكومية فقد بدأت التدريس في العام 1994م بعدد قليل من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وبكليتين هما كلية الآداب والعلوم وكلية الدراسات الفقهية والقانونية، والآن أصبح بها (9) كليات في مختلف التخصصات الأدبية والعلمية والهندسية، والعديد من المراكز كمركز لبحوث الطاقة، وللمياه والأراضي الجافة ، ومعهد للعلوم السياسية، ولعلوم الأرض والبيئة ، ونعمل على رفدها بمجمع طبي يشمل كليتي الطب العام وطب الأسنان ومرافقهما من مستشفى ومختبرات وأجهزة علمية.
 
وأشاد سعادة السفير الماليزي في عمان داتو عبد الملك عبد العزيز بجهود جامعة آل البيت ودورها في رعاية المؤتمر واحتضان طلبة من ماليزيا للدراسة بها، مبينا بان التعاون بين المؤسسات العلمية في ماليزيا وجامعة آل البيت لخير دليل على مدى العلاقة المتينة بين الطرفين.
 
كما ألقى عميد كلية العلوم في الجامعة الدكتور عقاب الربيع كلمة استعرض فيها أهمية انعقاد هذا المؤتمر الهام لغايات تحقيق الفائدة العلمية من خلال مشاركة نخبة من العلماء والباحثين مشيدا بجهور الجامعة لدعم المؤتمرات العلمية الهادفة لتعود بالنفع على الجامعات الأردنية كافة.
 
ويشتمل المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين على تقديم أوراق عمل حول مختلف مجالات الكيمياء وتطبيقاتها الحيوية، والبيئية والصيدلانية والفيزيائية والرياضيات والعلوم الحياتية والتقنيات الحيوية.
 
وحضر المؤتمر نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد سميران، والأستاذ الدكتور موفق العموش، والأستاذ الدكتور أسامة نصير وعدد من المهتمين والباحثين والعلماء والطلبة.