100
ورشة علمية حول المدارس الصحية بكلية الأميرة سلمى للتمريض في الجامعة
تاريخ الخبر:[2012-11-12]
 
 
مندوبا عن رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور فارس المشاقبة افتتح نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد سميران الورشة العلمية التي نظمتها كلية الأميرة سلمى للتمريض في جامعة آل البيت وبالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية حول المدارس الصحية .
 
عميد كلية الأميرة سلمى للتمريض الدكتور عمر الرواجفة أكد أهمية الورشة والمتمثلة في تقديم طلبة التمريض لبرامج توعية صحية إلى مختلف قطاعات المجتمع المحلي من خلال الزيارات الميدانية لمدارس التربية والتعليم والمراكز الصحية والمصانع ودور رعاية المسنين ومراكز الخدمة الاجتماعية , حيث ساهمت الشراكة مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية بصقل مهارات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكلية وإكسابهم تقنيات جديدة في مجال التوعية الصحية ورفع كفاءتهم في إعداد وتقديم مثل هذه البرامج.
 
مسؤولة برنامج الاعتماد الوطني سيما الزبدة أشارت من جانبها إلى معايير الاعتماد التي وضعت من قبل وزارتي الصحة والتربية والتعليم وتشمل القيادة والإدارة والبيئة المدرسية الآمنة والصحية والنظيفة والتثقيف الصحي ومدى مشاركة العاملين والمجتمع المحلي والخدمات الصحية وخدمات الإرشاد والصحة النفسية والنشاط البدني والتغذية والمسابح المدرسية.
منسق البرنامج يزن الوردات استعرض أدوات تطبيق معايير الاعتماد في مدارس المملكة ومستويات الاعتماد الثلاث البرونزية والفضية والذهبية ومتابعة المدارس عند حصولها على الاعتماد.
 
وتحدث سراج الحمود من الجمعية الملكية للتوعية الصحية عن نشأة الجمعية التي تأسست عام 2005 لزيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من إتباع سلوكيات صحية والقيام بتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والتي تتماشى والأولويات الصحية الوطنية .
وفي نهاية الورشة التي حضرها عدد من العمداء والطلبة والمختصين جرى حوار حول البرنامج وآلية تطبيقه في باقي المؤسسات.