100
اختتام المؤتمر الدولي الأول بكلية الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الخبر:[]
أختتم   المشاركون المؤتمر الدولي الأول بكلية الآداب والعلوم الإنسانية  بعنوان"الدرس الصوتي وتطبيقاته على اللغة العربية".
الذي أفتتح برعاية صاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء رئيس أمناء جامعة آل البيت  يوم الاثنين الماضي إعمالهم بجامعة آل البيت.
ورعى حفل الاختتام نائب رئيس الجامعة للشؤون الكليات الإنسانية الدكتور يحيى شديفات ، حيث خرج المشاركون بالتوصيات التالية:
أولاً: الدعوة إلى إعادة قراءة الموروث الصوتي في ضوء المنجز الصوتي الحديث.
ثانياً: السعي إلى ضبط المصطلح الصوتي وتنميطه وتوحيده.
ثالثاً: حث الباحثين العرب على ترجمة الدراسات الصوتية الحديثة وتيسير وصولها إلى القارئ.
رابعاً: حثّ الباحثين المشتغلين في اللغة العربية على إيلاء الموضوعات الصوتية التي ترتبط بصناعة المعجم، وعيوب اللغة والكلام، والتطبيقات الحاسوبية ـ عناية خاصة، لأهميتها في حقل الدراسات الصوتية المعاصرة.
خامساًً: توظيف المنتج المعرفي الصوتي في الجوانب التطبيقية تعليماً وتعلماً وتحليلاً للخطاب.
سادساً: توجيه الجامعات العربية إلى إيلاء الدرس الصوتي ما هو قمين به من عناية في مناهجها وخططها الدراسية.
سابعاً: العمل على إنشاء مختبرات صوتية في كليات الآداب.
ثامناً: تأسيس رابطة أكاديمية للصوتيات العربية، يكون مقرها جامعة آل البيت.
تاسعاً: الحرص على دورية انعقاد المؤتمر كل سنتين، في كلية الآداب بجامعة آل البيت، تحت تسمية ثابتة هي: مؤتمر اللغويات العربية.
عاشراًً: نشر أوراق المؤتمر في كتاب، بعد النظر فيما يصلح للنشر منها لتكون مرجعا بين أيدي الدارسين والباحثين، مع مراعاة رغبة الباحث في نشر بحثه.
حادي عشر: اقتراح جعل "المعجمية وصناعة المعجم في العربية، تنظيراً وتطبيقاً" موضوع المؤتمر المقبل الذي سيعُقد سنة 2010 إن شاء الله.
وكان المشاركون قد عقدوا اليوم جلستي عمل تحدث في الجلسة الأولى التي كان عنوانها (دراسات صوتيّة في ظواهر فوق تركيبية) ، برئاسة الأستاذ الدكتور  عبد الحميد عبد الواحد من جامعة صفاقس في تونس . قدم فيها الدكتور حسن نجمي من  جامعة الحسن الثاني في المغرب محاضرة بعنوان المظاهر الصوتية للنبر في اللغة العربية: موقعه ومجاله وإبرازا ته . وقدم الدكتور عبد السلام شقروش من جامعة عنابة في الجزائر محاضرة بعنوان الخصائص التمييزية وأثرها في بناء النظام الصوتي:  مقاربة توليدية تحويلية . كما وقدمت الدكتورة ميمونة عوني سليم من جامعة تكريت في العراق  محاضرة بعنوان الانسجام الصوتي في الإمالة .وقدم الأستاذ المولدي اليحياوي، كلية الآداب من صفاقس في  تونس محاضرة بعنوان دراسة مستقلة القطع للتضعيف في العربية. وفي ختام الجلسة  قدم الدكتور عبد الحميد زاهيد من  جامعة القاضي عياض في المغرب، محاضرة بعنوان قراءة صوتية في بعض النصوص الموسيقية العربية.
وفي الجلسة الختامية  من المؤتمر التي كانت برئاسة الأستاذ الدكتور فوزي حسن الشايب ـ جامعة اليرموك ـ الأردن بعنوان (دراسات صوتية في التنغيم) . قدم الأستاذ الدكتور مراد موهوب من  جامعة السلطان مولاي سليمان في المغرب محاضرة بعنوان التنغيم في اللغة العربية: دراسة صوتية تجريبية . وقدمت الدكتورة عائشة خضر أحمد البدراني من جامعة الموصل في  العراق ، محاضرة بعنوان مقومات التنغيم ودلالاته . وقدمت الدكتورة عاطف فضل من جامعة الإسراء الخاصة في  الأردن ، محاضرة بعنوان التنغيم الصوتي في بعديه التاريخي والدلالي . وفي نهاية الجلسة الثانية قدمت الدكتورة نادرة بنسلامة من كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة في تونس محاضرة بعنوان الصوتمية النغمية وتجلياتها في العربية الفصحى .