100
معالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية يفتتح فعاليات مؤتمر الأمن الاجتماعي في الجامعة
تاريخ الخبر:[2012-07-03]
 
 
أكد معالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الأستاذ الدكتور عبد السلام العبادي أن التصدي لمواجهة معوقات تحقيق الامن الاجتماعي في نظرة شمولية تركز على أخطار الفقر والبطالة والفساد باعتبارهما من اهم الاسباب التي حركت ما يسمى بالربيع العربي.
 
وأضاف خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر الدولي الثاني حول الامن الاجتماعي في التصور الاسلامي والذي نظمته كلية الشريعة في جامعة ال البيت أن مواجهة التحديات تتثمل بالتحليل السليم والمعالجات الناجعة خير وسيلة لتحقيق الامن في المجتمع.
 
وبين الدكتور العبادي أهمية إنشاء مؤسسة عالمية للزكاة والتكافل وبيان دور الاوقاف الخيرية في خدمة الاهداف الكبيرة لتحقيق الأمن المعيشي والاستقرار الحياتي، مشيرا إلى ضرورة تبني المنهج الاسلامي في تحقيق التنمية الشاملة الذي يقوم على العناية المتوازنة والاهتمام بحقوق الانسان وحرياته الأساسية.
 
رئيس جامعة ال البيت الأستاذ الدكتور فارس المشاقبة قال " اننا في الاردن وبقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم نعمل في إطار منظومة إسلامية حملت في طياتها رسالة عمان لوسطية الإسلام وسماحته".
 
وأشار الدكتور المشاقبة إلى أن انعقاد المؤتمر ياتي في هذا الوقت وقد تغولت الافكار والرؤى المادية، لتلقي الضوء على مفهوم الامن الاجتماعي، مبينا أن الأمة بأمس الحاجة للحماية أفرادا وجماعات من تغول الفكر المادي على الفكر الروحي وما يرافقه من تشوهات في البناء الاجتماعي وتفكك للاس وخلل في منظمة التكافل والتعاون في المجتمعات العربية والإسلامية والتخبط والانحراف بين اوساط الناشئة .
 
الامين العام لرابطة الجامعات الاسلامية الدكتور جعفر عبد السلام أوضح بدوره بان رسالة عمان كانت خريطة طريق لابراز الصورة الحقيقية المشرقة للاسلام وبناء الحضار الإسلامية، مشيدا بجهود جامعة ال البيت لاقامة مثل هذا المؤتمر لبيان اثر المبادىء الاسلامية في تحقيق الامن الاجتماعي.
 
عميد كلية الشريعة في الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الزغول استعرض اهداف المؤتمر الرئيسة بالتركيز على الامن الاجتماعي وارتباط ذلك بالامن الفكري والغذائي والسياسي والتعليمي والصحي.
 
كلمة المشاركين القاها الدكتور محمود الشيخ اشاد بدوره بجهود القائمين على انعقاد فعاليات المؤتمر للاستفادة من محاوره المختلفة والخروج بتوصيات وبرامج عمل محددة لدعم سبل تحقيق الامن الاجتماعي.
 
وتتضمن فعاليات المؤتمر التي تستمر لمدة يومين على تقديم اوراق عمل حول الامن الاجتماعي ودور مؤسسات المجتمع المدني وغيرها في سبيل الوصول الى الحلول المناسبة للمشكلات التي تهدد الامن الاجتماعي.