100
رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية يحاضر في جامعة آل البيت حول الإصلاح من منظور إسلامي
تاريخ الخبر:[2012-04-03]
 
بدعوة من مركز دراسات العالم الإسلامي في جامعة آل البيت ألقى رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الدكتور عبد الناصر أبو البصل محاضرة بعنوان "الإصلاح من منظور إسلامي " في قاعة الإمام مسلم .

وأكد الدكتور أبو البصل إلى أن الإصلاح ليس موجة عابرة وإنما حركة دائمة ما دامت الدعوة موجودة لافتا إلى أن الشريعة الإسلامية جاءت لتحقيق مصالح الأفراد في مجتمعاتهم.

وأشار إلى أن الإصلاح من منظور إسلامي يشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعلم والمعرفة لأن رسالة الإسلام إصلاحية منذ بداية الدعوة, معتبرا أن إصلاح الفرد يتم ببناء الإنسان المؤهل وإصلاح عقيدته وتفكيره وعمله وزرع الأخلاق الحميدة والشورى والعدالة والحرية في نفوس الأفراد وبالتالي إصلاح المجتمع.

وعرض الدكتور أبو البصل مقومات الإصلاح والتي تتمثل بتأهيل الفرد من خلال الحكمة والمعرفة المستندة إلى العلم .

ولفت إلى أن الرقابة الذاتية على سلوكيات الإنسان المحصن بالعقيدة والقيم والأخلاق لا تتأثر بالانعكاسات السلبية الناجمة عن العولمة . وقال إن الدولة ليس بمقدورها إيجاد رقباء على تصرفات الأفراد السلبية ما يتطلب محاربة الفساد المالي والإداري من خلال قوانين ناظمة على ان تطبق على الجميع دونما محاباة .
 
وقال مدير مركز دراسات العالم الإسلامي الدكتور موسى الخالدي إن هذه المحاضرة جاءت بعد أن كثر الحديث عن مفهوم الإصلاح بشتى جوانبه وبعد أن ظهر تأطير سياسي للدين في أجندات بعض التيارات فكان لا بد من تصحيح بعض الأفكار المغلوطة عن الدين والسياسة والإصلاح.
 
وفي نهاية المحاضرة التي حضرها نائب رئيس الجامعة الدكتور ناصر الخوالدة وعمداء الكليات والمعاهد وجمع من طلبة الجامعة، دار حوار حول موضوع الإصلاح.