100
محاضرة لرائدة الفضاء الأمريكية مارشا ايفنز في الجامعة
تاريخ الخبر:[2012-03-25]
 
بدعوة من جامعة آل البيت بالتعاون مع القسم الثقافي والإعلامي في السفارة الأمريكية استضاف معهد الفلك وعلوم الفضاء بالجامعة رائدة الفضاء الأمريكية المهندسة مارشا ايفنز للحديث حول تجربتها في الفضاء

وتطرقت ايفنز الى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في إرسال المحطات الفضائية إلى الفضاء وعددها وابرز القرارات التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال ورحلاتها الفضائية على مدار خمسة وعشرون عاما لافتة الى مجموع ساعات مكوثها في الفضاء وصل الى أكثر من ألف وثلاثمائة ساعة قامت خلالها بأجراء تجارب عديدة في تأثير ارتياد الفضاء على الإنسان وفيزيولوجية الحياة هناك .

واستعرضت تجارب بعض الدول والنشاطات التي قامت بها هذه الدول إلى الفضاء وكذلك تأثير عوامل الغلاف الجوي على المركبات الفضائية. والحياة داخل هذه المركبات خلال فترة العمل على متن المحطة الفضائية الدولية وفي الفضاء.

وبينت ايفنز الاعتقاد الخاطئ في عملية التقاط الصور للأرض من على سطح المحطة الفضائية الدولية حيث يتطلب ذلك أن تكون بعيدا مسافة لا تقل عن ألف وأربعمائة كيلومتر لمشاهدة الأرض بوضوح والتقاط الصور لها .

وتطرقت الى الإجراءات الميكانيكية المتبعة في حال تعرض مركب الفضاء أو المكوك الفضائي إلى أية أعطال فنية وتجربتها بالزراعة على سطح المحطة الفضائية الدولية .

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها عميد معهد الفلك وعلوم الفضاء الدكتور حنا صابات أجابت على أسئلة واستفسارات الحضور.