100
نائب رئيس جامعة "اسطنبول 29 مايو" في تركيا يزور الجامعة
تاريخ الخبر:[2012-02-14]
 
                                                                 
التقى رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة، نائب رئيس جامعة "اسطنبول 29 مايو"  الدكتور مصطفى اوغلو بهدف تعزيز سبل التعاون بين الجامعتين في مجال التواصل الأكاديمي والتبادل الثقافي وخاصة فيما يتعلق بموضوع المخطوطات لدراسة الموروثات العلمية والثقافية والفنية والمعمارية.
 
واستعرض الدكتور الشواقفة مراحل تطور الجامعة ومسيرتها العلمية وعدد كلياتها ومعاهدها ومراكزها والتخصصات التي تطرحها للطلبة من مختلف الجنسيات مشيرا إلى سعي الجامعة إلى توطيد علاقاتها مع الجامعات العالمية للمساهمة في تبادل المعرفة والمعلومات بين المؤسسات العلمية.
 
وأوضح اهتمام  الجامعة بالمخطوطات والمصورات وحفظ الوثائق والمخطوطات مشيرا إلى أن الجامعة قامت بفهرسة عدد من الوثائق والمخطوطات وسجلات الأراضي في الأردن منذ1876-1960 وهي عبارة عن سجلات عثمانية وأردنية،  إضافة إلى الفهرس الشامل للمخطوطات المصورة في الجامعة.
 
وقال الدكتور الشواقفة إن الجامعة قامت بإنشاء مركز إحياء التراث الإسلامي ومركز دراسات العالم الإسلامي بهدف الاهتمام بالوثائق والمخطوطات الإسلامية ونشر الوعي بأهميتها وجمعها وتحقيقها وصيانتها وفهرستها والتعريف بها. وتبادل هذه الوثائق والمخطوطات مع الجهات ذات الصلة وإتاحتها للباحثين والمحققين، والاهتمام بقضايا العالم الإسلامي والتواصل مع المؤسسات التعليمية المختلفة.
 
وأعرب الدكتور اوغلو عن سعادته بزيارة جامعة آل البيت لما تمثله من سمعة مرموقة على مستوى العالم, وإعجابه بالنهج المتطور الذي تنتهجه, وبرامجها وخططها الدراسية المتميزة, معربا عن امله بتعزيز التعاون وإقامة علاقات متينة مع جامعة آل البيت.
 
وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة الدكتور هاشم المساعيد وعميد شؤون الطلبة الدكتور خليل حجاج ومدير مركز اللغات الدكتور عمر الخزاعلة.