100
مندوبا عن سمو الامير غازي وزير السياحة يفتح مؤتمر صورة العالم الإسلامي في كتاب سياحتنامة للعالم التركي اوليا جلبي بالجامعة
تاريخ الخبر:[2011-12-18]
 
 
مندوبا عن سمو الأمير غازي بن محمد الممثل الشخصي لجلالة الملك عبد الله الثاني المعظم، رعى وزير السياحة والآثار معالي السيد  نايف الفايز مؤتمر صورة العالم الإسلامي في كتاب سياحتنامة للعالم التركي اوليا جلبي والذي نظمه مركز دراسات العالم الإسلامي بالجامعة بالتعاون مع مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في اسطنبول, وذلك في مدرج الحسين بن علي بالجامعة.
 
وقال رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة إن الجامعة تسعى من خلال هذه المؤتمرات إلى إبراز دورها الريادي لربط ماضي الأمة يحاضرها ومستقبلها إلى جانب تطوير قدرات مفكري الأمة وباحثيها بما يسهم بتعزيز الجانب الفكري والثقافي على حد سواء .
                       
ولفت الشواقفة إلى أن الظروف الحالية تتطلب الحفاظ على شخصية الأمة الإسلامية ووجودها الحضاري، مشيرا إلى أن الحالة هذه توجب تجسيد هوية الأمة وعظمة تاريخها للإسهام في توثيق العلاقات بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية للمساعدة على تطوير التعامل مع المفاهيم التراثية وتعزيز سبل المحافظة على الكنوز المشتركة لأجيال الآمة .
 
 
وتطرق مدير عام مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في اسطنبول الدكتور خالد ارن إلى نشاطات المركز والتي تتمثل بمشاركته لتعزيز المفاهيم الإسلامية سعيا إلى إيجاد صيغ توافقية في العالم الإسلامي لافتا إلى أهمية الحفاظ على المخطوطات الإسلامية التي تتماشى وتطلعات الأمة المعاصرة .
 
 
وقال إن رحلة الرحالة التركي اوليا جلبي تعتبر من اشهر الرحلات التي قام بها الرحالة المسلمين وتعد مصدرا مهما لدراسة حضارة الشعوب العربية الاسلامية من جوانب متعددة ، لافتا الى ان المركز سيعمد الى ترجمة الاجزاءا لمتبقية من كتاب اوليا الى اللغة العربية خصوصا تلك المتعلقة ببلاد الشام .
 
 
وأكد رئيس قسم التاريخ في الجامعة الدكتور أنور الخالدي أن الرحالة التركي دوّن جولاته الطويلة في عشرة مجلدات ثمينة ضمت ثروة كبيرة من المعارف التاريخية والجغرافية والعمرانية والإدارية والمدنية مما جعل عملة الموسوعي ذو قيمة خاصة.
 وقال مدير مركز دراسات العالم الإسلامي في الجامعة الدكتور موسى بني خالد أن مناسبة انعقاد المؤتمر جاءت بعد مرور 400عام على مولد الرحالة العثماني أوليا جلبي التي بدأها من اسطنبول وأنطلق بعدها إلى ثلاث قارات، جال فيها بلاد الشام وتحدث عن طريق الحج الشامي في الأردن وسوريا.
 
وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد ارناؤوط على أهمية هذا المؤتمر الذي تحتضنه جامعة آل البيت والذي يضم نخبه من العلماء والأجلاء في العالم الإسلامي مشيراً إلى التعاون الذي تم مع الجانب التركي لإنجاح هذا المؤتمر.
 
وبين مدير مديرية ثقافة المفرق السيد فيصل السرحان أن كتاب الرحالة أوليا جلبي يشكل قاعدة أساسية عن المنطقة العربية في فترة عانت من غياب الدراسات والبحوث الشاملة.
 
وحضر الافتتاح نواب رئيس الجامعة الدكتور هاشم المساعيد والدكتور ناصر الخوالدة وعدد من نواب محافظة المفرق بالإضافة إلى العديد من المهتمين بالجامعة.