100
رئيس ديوان المحاسبة يحاضر بآل البيت حول المحافظة على المال العام ومكافحة الفساد.
تاريخ الخبر:[2011-04-13]
 
 
أكد رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري على دور ديوان المحاسبة في المحافظة على المال العام ومكافحة الفساد.
وأضاف خلال محاضرة له في معهد بيت الحكمة في جامعة آل البيت، أن رؤى ديوان المحاسبة, التميز الرقابي المهني المستدام لتعزيز المساءلة العامة وتوطيد مفاهيم الإفصاح والشفافية ومساعدة القطاع العام للعمل بكفاءة وفاعلية من خلال المساهمة في تحسين استخدام وإدارة الموارد العامة للدولة لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال رقابة شاملة ومستقلة على المال العام لتحقيق رقابة فعالة تحافظ عليه من الهدر والضياع وفقا لأفضل الممارسات الرقابية والمعايير المهنية الدولية.
 
وبين البراري أن ذلك يتم عن طريق محاربة كافة أشكال الفساد المالي والإداري, والمساهمة في إصلاح أنظمة الإدارة المالية العامة للدولة. والمساعدة في تعزيز مبادئ المشروعية والشفافية والمساواة في القرار الإداري الذي يتخذ داخل الإدارات الحكومية. والمساعدة في استخدام الموارد المتاحة للدولة بكفاءة وفاعلية. والمساعدة في تعزيز القيم المؤسسية والمبادئ الأخلاقية في تقديم الخدمة العامة وذلك بالحد من الاستثناءات والتفسيرات غير المبررة التي تمارس داخل الإدارات الحكومية. ومساعدة أجهزة السلطة التنفيذية في إعادة صياغة التشريعات والقوانين بما يتفق مع أسس الرقابة على المال العام. ومساعدة مجلس النواب للتأكد من مشروعية أعمال القطاع العام من خلال تقاريرنا الرقابية والتي تبين التجاوزات والمخالفات المختلفة والإشارة إلى أي ضعف تشريعي أو تنظيمي أو مؤسسي واقتراح التوصيات والحلول المناسبة حيالها.
 
واستعرض البراري الخطة الإستراتيجية لديوان المحاسبة ومحاورها ومشاريعها والتوجهات المستقبلية بديوان المحاسبة من حيث إنشاء معهد  رقابي عربي يعنى بالمحاسبة والتدقيق, حيث تتوفر لدى الديوان البنية الأساسية لإنشاء هذا المعهد من قاعات التدريب والخبرات التراكمية, والكفاءات المهنية والسمعة الطيبة التي يتمتع بها الديوان خصوصا بعد قيامه بعقد دورات تدريبية لأعضاء المجموعة العربية وتدريب ديوان الرقابة المالية العراقي بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.
وفي نهاية المحاضرة التي أدارها عميد معهد بيت الحكمة الدكتور محمد مقداد الذي بين فيها أن غايات ديوان المحاسبة محاربة كافة أشكال الفساد المالي والترهل الإداري والمساعدة في استغلال الموارد المتاحة للدولة بكفاءة وفاعلية ومساعدة مجلس النواب بتقديمه المعلومات اللازمة للتأكد من مشروعية أعمال القطاع العام وتقديم التقارير الخاصة ذات الأهمية في أي قضية, ودار حوار موسع بين طلبة الجامعة ورئيس ديوان المحاسبة شملت مختلف القضايا في مجال مكافحة الفساد ومحاربته ودور ديوان المحاسبة بذلك.