100
اختتام ورشة عمل إيطالية حول الحفاظ على التراث المعماري في الأردن في جامعة آل البيت
تاريخ الخبر:[2011-04-03]
 
 
اختتمت في جامعة آل البيت ورشة عمل حول الحفاظ على التراث المعماري في الأردن والتي نظمتها كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة في الجامعة مع وفد من جامعة رجوكلابريا الإيطالية بحضور رئيسها البروفسور ماسيمو جوفانيني.
 
حيث شارك طلبة جامعة رجوكلابريا الإيطالية والبالغ عددهم 38 على مدى ثمانية أيام مع طلبة قسم العمارة وخاصة مادة التصميم المعماري في الجامعة، بمناقشة وتقييم العديد من المشاريع المتعلقة بالطلبة مثل مشروع "مركز التعليم الإبداعي للطفل" و مشروع "مبنى البنك".  وجرت حوارات موسعة حول مفاهيم الحفاظ على التراث المعماري وصيانة المباني بين الوفد الإيطالي وطلبة الكلية بمختلف المستويات.
 
وقد قام الوفد بزيارة لمعظم الآثار والمعالم الموجودة في الأردن من خلال رحلات نسقتها الجامعة لهم. وخاصة فيما يتعلق بالقصور الصحراوية، حيث عمل الوفد على دراسات وتحاليل موسعة لهذه القصور.   
  
وأشار رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة  إلى الدور المبذول من قبل كافة كوادر الجامعة الحريصة على إقامة النشاطات والبرامج الهادفة نحو تنمية المجتمع المحلي والتعاون مع الجامعات العربية والأجنبية، وبما يعود بالفائدة على مسيرة التطوير والتحديث لكافة المشاريع التي تسعى المجالس المحلية للقيام بها في محافظة المفرق، والتي تحتاج لمزيد من الاهتمام والدعم. مبيناً أن الجامعة قامت بنشاطات وورشات عمل نظمتها كلية الهندسة بالتعاون مع جامعات عربية وأجنبية في منشية بني حسن وأم الجمال ووسط مدينة المفرق, بهدف الارتقاء بالمجتمع المحلي وخدمته والتأثير فيه في مختلف النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية وغيرها.
 
عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور علي أبو غنيمة أوضح من جانبه أهمية إقامة هذه الورشة المتخصصة التي قامت بها الجامعة لتطوير مفاهيم الحفاظ على التراث المعماري وبالتشارك مع الجامعات الايطالية للوصول إلى الحلول المناسبة لمعالجة مواقع الخلل التي تواجه بعض المناطق وخاصة الأثرية.
 
وثمّن البروفسور ماسيمو جوفانيني أهمية التعاون المشترك ما بين جامعة آل البيت والجامعة الايطالية لإقامة النشاطات ذات الصلة للحفاظ على التراث المعماري في الأردن وإقامة الدراسات للمشاريع التي تركز على الجانب التنموي بهدف الحفاظ على تراث المناطق التي تتمتع بمواقع سياحية وتاريخية مهمة.
 
وفي نهاية الورشة العلمية قام الدكتور هاشم المساعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية بتوزيع الشهادات على المشاركين بأعمال الورشة مؤكداً سعي الجامعة الدؤوب لفتح مجالات أوسع أمام طلبة الجامعة لاكتساب الخبرات اللازمة خلال مسيرتهم العلمية وتبادل المعرفة والعلم.