التشكيل الإيقاعي في مقصورة ابن دريد الأزدي

عمر عبد الهادي عتيق

تاريخ النشر:2010/12/26

Al manarah, vol. 17, no. 6

كلمات البحث:
الملخص
يوظف البحث حزمة من المعطيات الأسلوبية للكشف عن التشكيل الإيقاعي في مقصورة ابن دريد في تجلياته الخارجية ممثلة بالوزن والقافية والداخلية التي تتجسد بالأصوات المفردة ذات التموجات الإيقاعية اعتمادا على العلاقات التقابلية للأصوات المفردة، كما تتجسد الموسيقى الداخلية بتكرار وحدات لفظية في المستويين الأفقي والرأسي، وقد تجاوز البحث المفهوم المعياري لإيقاع القافية من حيث التعريف والموضع؛ فرصد الإيقاع المزدوج الذي لا يقتصر على صوت الروي، وربط إيقاع القافية بالسياق تحقيقا لانصهار الإيقاع الداخلي والخارجي من خلال الامتداد السياقي الإيقاعي للقافية. وتأمل البحث شبكة العلاقات الإيقاعية للأصوات الصفيرية والمفخمة والمرققة والمجهورة والمهموسة. ونوه البحث في غير موضع إلى العلائق بين الإيقاع والمعنى.
Abstract
This research employs a number of principles regarding phraseology so as to find out the external and internal rhythms in Ibn-Durayd s "maqsurah". It has not handled the classical definition of rhyme. It has shed the light on the paired rhyme; it connects the rhythm of rhyme with the context. It studies the net of sound relations for the sibilant sounds emphatic pronunciation, raised voice and susurration. The research also talks about the relation between rhythm and meaning.
ملف البحث كامل












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo