مدى تضمين كتب التربية الاجتماعية والوطنية لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن لمفاهيم التربية المروريةمحمــد جوارنـــة و أحمــــد أدعيـــس و سامر خصاونة و صادق شديفات و هيثم عياداتتاريخ النشر:2010/01/29Al manarah, vol. 17, no. 2كلمات البحث: مفاهيم التربية المرورية، كتب التربية الاجتماعية والوطنية، مرحلة التعليم الأساسي، تحليل المحتوىالملخصهدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى تضمين كتب التربية الاجتماعية والوطنية لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن لمفاهيم التربية المرورية من خلال تحليل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بإعداد قائمة تضمنت (69) مفهوما من مفاهيم التربية المرورية، وزعت في ثلاثة مجالات هي: مجال الإنسان (26) ومجال المركبة (18) ومجال الطريق (25)، وتم في ضوء هذا التصنيف تحليل كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن. دلت نتائج الدراسة على أن مجال مفاهيم التربية المرورية المتعلقة بالطريق نالت أعلى درجة تضمين في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الأول والثاني والثالث، ثم مجال مفاهيم التربية المرورية المتعلقة بالإنسان، وأخيرا مجال المفاهيم المتعلقة بالمركبة. في حين نال مجال المفاهيم المتعلقة بالإنسان أعلى درجة تضمين في كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع، ثم مجال الطريق ثم مجال المركبة. ودلت النتائج على أن مجال الطريق نال أعلى درجة تضمين على مستوى المجالات مجتمعة في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الأربعة الأولى، تلاه مجال الإنسان ثم مجال المركبة. وقدم الباحثون عددا من التوصيات المتعلقة بنتائج الدراسة.AbstractThe primary purpose of this study was to determine the degree by which the content of the books of social studies in basic education in Jordan contains the concept of traffic education. To achieve this purpose, the researchers developed a list of (69) concepts related to traffic education distributed on three dimensions to analyze the aforementioned books: concepts related to the human (26),concepts related to the vehicle (18), and the last was concepts related to the road (25). The results of the study indicated that the concept of the road had the highest importance, followed by the concept of the human, and finally was the concept of the vehicle in the first three basic grades. However, for the fourth grade, the concept that received the highest importance was the human, followed by the road, and the vehicle. Furthermore, the results indicated that on overall, the concept of the road had the highest importance for all grades. Finally, the study offered a number of practical and theoretical implications for the field of study.ملف البحث كامل |
|
|
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail: info@aabu.edu.jo |