أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي ودافعيتهم للتعلم في مادة التاريخ

أحمــد ادعيس محمد جوارنة علي جوارنة

تاريخ النشر:2009/12/16

Al manarah, vol. 17, no. 2

كلمات البحث: استراتيجية التدريس التبادلي، والتحصيل، والدافعية، وطلبة الصف العاشر، ومادة التاريخ
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طلبة الصف العاشر ودافعيتهم للتعلم في مادة التاريخ، تكونت عينة الدراسة من (119) طالبا من طلبة الصف العاشر في تربية لواء بني كنانة في الفصل الأول من العام الدراسي 2008/2009، في شعبتين الأولى ضابطة وعددها (56) طالبا، تم تدريسهم بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية وعددها (63) طالبا، تم تدريسهم باستراتيجية التدريس التبادلي. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر واضح للاستراتيجية في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التاريخ ودافعيتهم للتعلم، ولصالح المجموعة التجريبية. وقدمت الدراسة عددا من التوصيات المرتبطة بنتائجها.
Abstract
The purpose of this study was to determine the impact of the strategy of reciprocal learning on the academic achievement of 10th grade students and their learning motivation in history, The sample of the study comprised of 119 of 10th grade students from the Educational District of Bani Kinana for the first semester of the academic years 2008/2009. The sample was divided into two groups: control group with 56 students thought via traditional instruction, and experimental group utilized shared instruction with 63 students. Results of the study indicated that the experimental group had higher levels of academic achievement and motivation toward learning than.the control group in history. The study ended by providing a number of recommendations for the field of study.
ملف البحث كامل












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo