Adult Students Perceptions of the Use of Jane Vella s Learning to Listen, Learning to Teach Principles to Design a Computer

Ibtesam F. Al-Mashaqbeh and Salem A. Al-Khawaldeh

تاريخ النشر:2009/12/16

Al manarah, vol. 17, no. 2

كلمات البحث: الطلبة البالغون, مبادئ فيلا, الحاسوب والتعلم, تكنولوجيا التعليم, تدريب المعلمين)
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وجهة نظر الطلبة في استخدام مبادئ جين فيلا "تعلم الاستماع وتعلم التدريس" في تصميم ورشة عمل لتدريس المهارات الحاسوبية للطلبة البالغين من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما هي وجهة نظر الطلبة في استخدام مبادئ جين فيلا "تعلم الاستماع وتعلم التدريس" في تصميم ورشة عمل لتدريس المهارات الحاسوبية للطلبة البالغين؟ 2. هل هناك فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر الطلبة في استخدام مبادئ جين فيلا "تعلم الاستماع وتعلم التدريس" في تصميم ورشة عمل لتدريس المهارات الحاسوبية للطلبة البالغين تعزى إلى الجنس, وسنوات الخبرة وعدد ورش العمل التي شارك فيها الطالب سابقاً؟ 3. هل هناك فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر الطلبة في المشاكل التي تواجه استخدام مبادئ جين فيلا "تعلم الاستماع وتعلم التدريس" في تصميم ورشة عمل لتدريس المهارات الحاسوبية للطلبة البالغين تعزى إلى الجنس, وسنوات الخبرة وعدد ورش العمل التي شارك فيها الطالب سابقاً؟ 4. بالنسبة إلى مبادئ فيلا الاثني عشر، ما هو أكثر المبادئ أهمية؟ وما هو أقل المبادئ أهمية في تصميم ورشة عمل لتدريس المهارات الحاسوبيه للطلبة البالغين؟ وبعد إجراء التحليلات الإحصائية توصلت الدراسة إلى أن هناك قبول من قبل الطلبة لاستخدام مبادئ فيلا في تصميم ورش عمل لتدريس المهارات الحاسوبية للطلبة البالغين. كما أظهرت النتائج إلى أن أكثر تحدٍ يواجه استخدام هذه المبادئ في تصميم ورش العمل هو عدم وجود الخبرة الكافية لتقييم ورش العمل باستخدام هذه المبادئ. معظم الطلبة شعروا بالمتعة والفائدة أثناء استخدام المبادئ. كما خلصت الدراسة إلى أن مبدأ معرفة احتياجات الطلبة قبل وأثناء ورش العمل التدريبية هو من أهم مبادئ جين فيلا في عملية التصميم.
Abstract
This study aims at investigating adult students perceptions toward the use of Jane Vella s Learning-to-Listen, Learning-to-Teach Principles to design an introduction to computer skills workshop for adult students. More specifically, this study tries to answer the following main questions: (1) What are adult students perceptions toward the use of the Jane Vella s learning-to- Listen, Learning-to-Teach Twelve Principles as a workshop design method; (2) Do adult students perceptions toward the use of the Jane Vella s Learning- to-Listen, Learning-to-Teach Principles as a workshop design method differ based on selected variables, year of work experience, and number of previous workshops being participated; (3) What are the adult students perceptions toward problems facing the use of Jane Vella s Learning-to-Listen, Learning-to-Teach Twelve Principles as a workshop design method? Does it differ based on selected variables, gender, year of work experience, and number of previous workshop participation, and (4) What are the most and least of Jane Vella s Learning-to-Listen, Learning-to-Teach Principle that were considered by adult students as very important for the course design. Participants in this study were 50 students who enrolled in Instructional Design Course. Overall, the results of the study indicate that student interest in the use of the twelve principles. It also, indicated that need assessment principle was the most important principles for adult program design. (Keywords: adult students, Jane Vella s Principles, educational technology,
ملف البحث كامل












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo