مدى توافر المفاهيم المرورية في الكتب المدرسية للصفوف الأربعة الأولى في مرحلة التعليم الأساسي

إيمان عبد الفتاح عبابنة و محمود سلامة الحياري

تاريخ النشر:2009/06/04

Al manarah, vol. 16, no. 5

كلمات البحث: المفاهيم المرورية، الكتب المدرسية، الصفوف الأربعة الأولى، مرحلة التعليم الأساسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة عدد المفاهيم المرورية المضمنة في الكتب المدرسية للصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تحليل جميع الكتب المدرسية المقررة لهذه الصفوف وفق قائمة المفاهيم المرورية التي أعدّها المعهد المروري الأردني لطلبة الفئة العمرية (6-10) سنوات كأداة للدراسة. وأشارت النتائج إلى أنّ عدد المفاهيم المرورية المضمنة في الكتب المدرسية كانت بنسبة (43بالمائة)، وهي نسبة غير كافية لإحداث وعي مروري لدى هذه الفئة من الطلبة (عدد الكلمات: 72 كلمة).
Abstract
The purpose of this study was to investigate numbers of traffic concepts included in first four basic grades textbooks. To achieve this purpose, all textbooks provided for first four basic grades were analyzed using a list prepared by Jordanian traffic Institution- 6-10 age group version. Results indicated that traffic concepts included in first four grades textbooks were (43percent) which is insufficient to create traffic awareness desired among this age group.
ملف البحث كامل












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo