Marketing of Public Higher Education: a Social PerspectiveSulieman I. Al-Hawaryتاريخ النشر:2009/08/04Al manarah, vol. 16, no. 4كلمات البحث: تسويق التعليم العالي, عوامل اجتماعية, استقطاب الطلبة, الجامعات الحكومية, الأردنالملخصهدفت الدراسة إلى تحديد العوامل الاجتماعية المؤثرة في قرار اختيار الطلبة غير الأردنيين للدراسة في الجامعات الرسمية الأردنية, وتمثل مجتمع الدراسة من الطلبة غير الأردنيين الدارسين في الجامعات الرسمية الأردنية والبالغ عددهم (11633) آلف طالب وطالبة, وتم توزيع عينة عشوائية مقدارها (281) طالب وطالبة من جميع الجامعات الرسمية الأردنية، وتم استخدام أساليب التحليل الإحصائي SPSS للإجابة على أسئلة الدراسة. وتوصلت الدراسة أن هناك أثراً واضحاً للعوامل الاجتماعية في قرار اختيار الطلبة غير الأردنيين للدراسة في الجامعات الرسمية الأردنية, حيث كان للوالدين دور بارز في اختيار الجامعة, حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.91)، كذلك ظهر أن هناك دوراً بارزاً للأصدقاء على قرار الاختيار, وبلغ المتوسط الحسابي (3.86)، في حين كان أقل متوسط للعامل الثقافي حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.30) وبدرجة موافقة متوسطة مما يدل على وجود أثر متوسط لتنوع الثقافات للمجتمع الأردني في استقطاب الطلبة. وأوضحت الدراسة أن النسبة العظمى للطلبة غير الأردنيين والدارسين في الجامعات الرسمية الأردنية هم من الدول العربية والذين ما زالوا يمتلكون الروابط الأسرية والمعتمدين في قراراتهم على الوالدين في جميع شؤونهم الاجتماعية والمادية وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون قرار اختيار الجامعة بالتشاور مع الوالدين, توصي الدراسة أن على صانعي القرار في الجامعات الرسمية الأردنية توجيه الرسالة الإعلانية للوالدين بصفتهم المرجع الأساسي الذي يستند عليه الطلبة في قرارهم في اختيار الجامعة واعتبار الوالدين هم قاعدة العملاء الذين يمكن التعامل معهم وتوجيه الخطابات لهم فيما يستجد في الجامعة من تغيرات في النواحي التعليمية والثقافية.AbstractThe present study aims to identify the influence of social factors influencing international students choice of the Jordanian public universities. The population (n=11633) consisted of international students studying at Jordanian public universities. The sample (n=281) was randomly selected from the students population enrolling in the Jordan public universities. A questionnaire (11 items) was developed and distributed to the target individuals. the Statistical Program for Social Sciences (SPSS) was used to compute Chronbach alpha coefficient, means, and standard deviations of subjects responses. As a result of the study, "Parents had significant effect in my university choice" was found to have the greatest effect (M=3.91) on international student enrollment. The analysis of demographic characteristics revealed that the great majority of international students enrolling in Jordan public universities were mostly from the Arab countries which was characterized by strong family ties where children still depend on their parents to manage their social affairs and financially support themselves. So, it is typical to find that university choice was decided on in consultation with parents. The study recommends that the decision makers in the public universities of Jordan direct advertising messages to parents as they are the basic reference for students, which is based in their decision to choose a university.ملف البحث كامل |
|
|
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail: info@aabu.edu.jo |