أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحقيق استراتيجيات الميزة التنافسية "دراسة ميدانية على شركات صناعة الدواء الأردنية"

سليمــــان إبــراهيــــم الحــــوري و محمد إسماعيل علي إسماعيل

تاريخ النشر:2010/05/02

Al manarah, vol. 16, no. 4

كلمات البحث: تكنولوجيا المعلومات, استراتيجيات الميزة التنافسية, شركات الدواء, الأردن
الملخص
هدفت الدراسة إلى بيان أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحقيق استراتيجيات الميزة التنافسية، وشمل مجتمع الدراسة جميع المدراء في شركات صناعة الدواء الأردنية المنتجة للأدوية البشرية, والتي تسوق منتجاتها في الأسواق المحلية والخارجية, والبالغ عددها (14) شركة وقت إجراء هذه الدراسة، وقد تم اعتماد أسلوب العينة القصدية، والتي شملت مدراء الوحدات ورؤساء الأقسام في هذه الشركات (نظم المعلومات، والإنتاج، والموارد البشرية، والتسويق/المبيعات، والمالية، والبحث والتطوير). وقد خلصت الدراسة إلى أن استخدام الشبكات كانت أفضل محور من محاور تكنولوجيا المعلومات التي استخدمت في تحقيق إستراتيجيات الميزة التنافسية في شركات الدواء من وجهة نظر أفراد العينة, الذين اتفقوا أيضاً على أن استخدام قواعد البيانات يأتي في المرتبة الثانية، ويليها استخدام الأجهزة ثم البرمجيات، كما دلت نتائج اختبار الإجابات أن إستراتيجية قيادة التكلفة كانت أفضل إستراتيجية من استراتيجيات الميزة التنافسية, والتي يمكن استخدامها في بيئة عمل شركات صناعة الدواء، يليها إستراتيجية التمايز، وفي المرتبة الأخيرة جاءت إستراتيجية التركيز. وقد أشارت نتائج اختبار الفرضيات إلى وجود أثر لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في تحقيق استراتيجيات الميزة التنافسية عند مستوى دلالة (? ? 0.05). وتوصي الدراسة بتوفير نوعية أجهزة الحاسوب تناسب احتياجات العمل من حيث التطور والسرعة والسعة التخزينية، وتحديثها باستمرار, واستخدام برمجيات متنوعة تلبي احتياجات العمل وتتصف بسهولة التفاعل والتخاطب معها، وإمكانية تطويرها، وممارسة الشركات نوعاً من الرقابة المالية على الإنفاق بشكل عام، والقيام بكل ما هو متاح من أجل خفض كلفة الحصول على الموارد من الموردين.
Abstract
null
ملف البحث كامل












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo