مدى تبني المستهلك الأردني للتسويق الأخضر والبيئي "دراســـة ميدانيــــة"

محمـــد الشــــورة و عنبر شــــلاش و حسين إسماعيل

تاريخ النشر:2010/01/18

Al manarah, vol. 16, no. 4

كلمات البحث: التسويق الأخضر، ورعاية البيئة، والوعي البيئي، والإسلام والبيئة
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة التسويق الأخضر والبيئي ومدى تبني المستهلك الأردني السلوكيات الاستهلاكية الهادفة للمحافظة على البيئة ورعايتها ومعرفة مدى وجود اختلاف في ذلك باختلاف بعض المتغيرات الديمغرافية. تكون مجتمع الدراسة من المستهلكين الأردنيين في مدينة عمان رواد المتاجر الكبرى الآتية (مكة مول، سي تاوون، كارفو ور) وقد تم اختيار مجموعة منهم بطريقة العينة الملائمة في الفترة الزمنية ما بين 1/4/2008 إلى 30/4/2008 وكان حجم العينة 350 شخصاً. اعتمدت الدراسة على استبانة صممت لغرض جمع البيانات الأولية تكونت من 22متغيراً، وتم إدخال البيانات لبرنامج الحاسوب الإحصائي SPSS وأجريت عدة معالجات إحصائية منها التحليل التكراري والإحصاء الوصفي (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية) لوصف خصائص عينة الدراسة، كما تم استخدام اختبار One sample t-test وOne ? Way ANOVA لتحليل الفرضيات، واستخدم معامل (كرونباخ - ألفا Alpha Cronbach) للتأكد من ثبات أداة الدراسة، وقد استخدم الباحث مقياس (Likert scale) الخماسي في أداة الدراسة. وكان من أهم نتائج الدراسة وجود درجة قناعة عالية من قبل المستهلك الأردني بمفاهيم التسويق الأخضر والبيئي وتطبيقاته، وكذلك مستوى وعي عالٍ لضرورة المحافظة على البيئة حيث بدا واضحاً أن القيم الأخلاقية الإسلامية والاجتماعية من العوامل الهامة في المحافظة على البيئة، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات في ضوء تلك النتائج.
Abstract
The purpose of this study is to describe environmental and green marketing and adoption extent of consumer behaviors by Jordan consumers intending to preserve and caring environment and identifying whether such adoption vary by some demographic variables. The population of the stuyd consisted of Jordanian consumers in Amman city who are regular shoppers in such big malls as (Mecca Mall, C Town, and Carfour). The sample (N=350) was selected with convenient method during the period from April 01, 2008 to April 30, 2008. The Likert-type 5-point scale questionnaire used in the present was specifically designed to collect the preliminary data and included 22-variables. The data gathered were analyzed using the Statistical Program for Social Sciences (SPSS), and to test for sample characteristics, repetitive (means, standard decimations, and percentages) and descriptive statistics were used. To analyze hypotheses, One-Way analysis of variance and One-Sample test were used; and Chronbach Alpha Coefficient was used to test for reliability. Major findings revealed higher conviction degree showed by Jordan consumers with the green marketing concepts and applications. In addition, participants showed higher consciousness degree to the necessity for environment maintenance as responses clearly showed that Islamic and social moral values significantly motivated environment preservation. In light of earlier results, a number of recommendations were presented.
ملف البحث كامل












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo