مدى تطبيق ممارسات المسؤوليات الاجتماعية في شركات الاتصال الخلوية العاملة في الأردن

هـديل جمال الرازم و سليمان الحوري و بهجت الجوازنة

تاريخ النشر:2009/09/24

Al manarah, vol. 16, no. 1

كلمات البحث: المسؤولية الاجتماعية, التسويق, شركات الاتصال الخلوية, الأردن
الملخص
هدَفت الدراسة إلى معرفة دور شركات الاتصال الخلوية العاملة في الأردن في تبني المسؤولية الاجتماعية من خلال تحديد مدى تطبيقها للمسؤولية الاجتماعية في مجال التسويق بأبعاده الأربعة (جودة الخدمة والتسعير والترويج والتوزيع)، فتكّون مجتمع الدراسة من عملاء شركات الاتصال الخلوية الثلاث العاملة في الأردن ممثلة في شركة زين الأردن، وشركة أورانج موبايل، وشركة أمنية، حيث تم اختيار 50بالمائة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الرسمية في إقليم الشمال والبالغ عددهم 2251 عضو، كعينة من العملاء، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة مراعاة المسؤولية الاجتماعية في مجال التسعير، والترويج، والتوزيع للخدمات من قبل شركات الاتصال، وتبين أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية لدرجة مراعاة المسؤولية الاجتماعية في مجال جودة الخدمة، وأن الشركات لا تعطي المسؤولية الاجتماعية في مجال التسويق نفس المقدار من الأهمية حيث كان ترتيبها في تبني المسؤولية الاجتماعية تنازلياً (شركة أورانج موبايل، شركة زين الأردن، شركة أمنية)، وأوصت الدراسة الشركات بما يأتي: ضرورة قيام الشركات بتقديم الخدمات التي تراعي المعيار الأخلاقي، والديني والعادات والتقاليد في الرسائل القصيرة، وعروض الخطوط الخلوية المقدمة، وعليها تبني أساليب جديدة توفر سرعة الرد على اتصالات المشتركين، ولا بد من توخي الصدق في الإعلانات التي يتم عرضها فيما يخص الخدمات والعروض، وكذلك يجب القيام بتوزيع شبكات تقوية بحيث توفر أكبر تغطية لجميع المناطق بشكل لا يضر البيئة.
Abstract
This study aims to find the role of the Cellular Communication Companies in Jordan in carrying their social responsibility by identifying how it is being applied in their marketing mix (service quality, pricing, distribution, and promoting), the population of the study were the subscribers of the Cellular Communication Companies in Jordan, a sample of 50 percent has been chosen from the teaching staff members of different faculties at governmental universities in the northern region, A questionnaire was used as a main research instrument, for this study. The findings of this study realed that there is statistical significant difference of the degree of social responsibility adoption in the pricing, promoting, and services distribution dimensions. There is no significant difference in the service quality dimension. Thus, these companies do not give the same degree of importance to the social responsibility. It is turned out that Orange was ranked first, Zain the second, and the third as Umniah. The study recommends that cellular communication companies should offer services aligned with the ethical, social and cultural environment, aside from that they must adopt new methods that give fast response to subscribers calls, to be responsible in carrying their advertisement campaign, and provide a wider coverage to all areas in an environmental friendly way. Key words: Social responsibility, Marketing, Cellular Communication Companies, Jordan.
ملف البحث كامل












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo