حلقات الجودة اليابانية من وجهة نظر مديري منظمات الأعمال الأردنيةوليد مجلي العواودهتاريخ النشر:2009/04/29Al manarah, vol. 16, no. 1كلمات البحث:الملخصهدفت هذه الدراسة الاستكشافية التي تستقصي بشكل تجريبي حلقات الجودة اليابانية كما يراها مديـرو شركات الأعمال الأردنية، وتحاول التعرف على مدى تأثير بعض العوامل الديمغرافية التنظيمية للشركات على هذه الرؤية. كما تهدف إلى التعرف على بعض ممارسات حلقات الجودة مثل درجة المركزية، والعوامل التي تؤخذ بالحسبان عند وضع خطط حلقات الجودة، واتجاهات المديرين نحو هذا المفهوم. ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استبانة لجمع المعلومات وزعت على (182) مديراً في منظمات الأعمال الأردنية، أمكن استرجاع (134) استبانة، منها (120) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: - أظهرت الدراسة أن المديرين في المنظمات الصغيرة والمتوسطة (قياساً بحجم رأس المال وعدد العاملين) لديهم وضوح في المفهوم أكثر من المديرين في المنظمات الكبيرة. - هناك غموض أو عدم وضوح لدى نسبة هامة من مديري منظمات الأعمال (41بالمائة)، فيما يتعلق بمفهوم حلقات الجودة اليابانية، مما يؤثر سلباً على كيفية استخدام هذه المنظمات لهذا المفهوم. - بينت الدراسة أن مديري منظمات الأعمال الحديثة (التي تأسست بعد عام 1980)، أكثر فهماً لهذا المفهوم من نظرائهم في المنظمات القديمة. - يميل مديرو منظمات الأعمال إلى المركزية في التخطيط لحلقات الجودة، وينحصر الاطلاع عليها بالمدير العام وأعضاء مجلس الإدارة. - يركـز مديرو منظمات الأعمال الأردنية -عند وضع خطط حلقات الجودة- على العوامل ذات الصبغة المالية أكثـر من عوامل المنافسة، والتغييرات الاجتماعيـة، والتكنولوجية، والسكانية. - لدى مديري منظمات الأعمال الأردنية اتجاهات ايجابية نحو حلقات الجودة.AbstractThis exploratory study aims at empirically investigating Japanese Quality Circles as perceived by managers of Jordanian Business Organizations. The study attempted to identify the effectual extent of organizational demographics on this vision. Furthermore, the study investigates some practices of quality circles, namely the extent of centralization, factors taken into consideration when establishing quality circles plans, and attitudes of managers toward quality circles. To achieve these objectives, a questionnaire was designed and distributed to (182) managers of different business organizations. (134) responses were collected, and (120) were valid for statistical analysis. The findings of the study indicated that: - The study showed that the smallملف البحث كامل |
|
|
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail: info@aabu.edu.jo |