أثر استخدام استراتيجية المنظم الشكلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية

ناديـا السلطـي

تاريخ النشر:2006/02/12

Al manarah, vol. 13, no. 4

كلمات البحث:
الملخص
يتناول هذا البحث أثر استخدام استراتيجية المنظم الشكلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية. تكونت عينة البحث من شعبتين من طلبة السنة الأولى تخصص معلم صف، وعددهم (54) طالبا وطالبة موزعين على شعبتين بمعدل (27) طالباً وطالبة في كل شعبة (21 طالبة و6 طلاب) اختيرت إحدى الشعبتين بالقرعة لتكون المجموعة التجريبية (21 طالبة و 6 طلاب) والثانية لتكون المجموعة الضابطة (21 طالبة و6 طلاب)، وكلتاهما طلبة السنة الجامعية الأولى ويدرسون نفس المساقات، واختير من بينها مساق مدخل إلى علم النفس لتنفيذ البحث من خلاله. الاستراتيجية المستخدمة كانت استراتيجية المنظم الشكلي، ولقياس أثر هذه الاستراتيجية في التحصيل الدراسي تم استخدام اختبار تحصيل دراسي معد لهذه الغاية. كشف البحث عن النتائج التالية: - وجود أثر دال إحصائيا لاستراتيجية المنظم الشكلي تبعا لمتغير المجموعة كما يعبر عنه الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي. - عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير الجنس في القياس البعدي. - عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين متغيري المجموعة والجنس.
Abstract
This paper investigated the effects of graphic organizer strategy on achievement in introduction to psychology among ESF-UNRWA students measured by a refereed test. The researcher used a pretest-post test control group design to compare student achievement of two groups of first year College students. A total of (54) students participated in the study; (27) students in the treatment group and (27) students in the control group. The treatment group received instruction in the graphic organizer strategy for four weeks. The instrument used to measure the dependent variable (achievement on introduction to psychology) was an achievement test. The results of both groups were analyzed by using ANCOVA. The results of the study showed the following: - There was a significant difference between the treatment and control groups on achievement. - There was no significant difference on the post-test based on sex. - There was no significant difference for the interaction between group and sex.
ملف البحث كامل عربي












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo