أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوهاد. سالم عبد العزيز الخوالدةتاريخ النشر:2004/02/29Al manarah, vol. 13, no. 3كلمات البحث:الملخصهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر إستراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي هما: دورة التعلم, واستراتيجية وودز- في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي للمفاهيم العلمية المتضمنة في مادة الأحياء, واتجاهات الطلاب نحوها مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء. اختيرت مدرسة ثانوية للذكور في مدينة المفرق, وتم اختيار ثلاث شعب متقاربة في تحصيلها المدرسي من شعب الصف الأول الثانوي العلمي في المدرسة, ووزعت هذه الشعب عشوائيا لتشكل المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين. وقد تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى (ن= 43) باستخدام دورة التعلم, وتم تدريس المجموعة التجريبية الثانية (ن=34) باستخدام استراتيجية وودز, في حين تم تدريس المجموعة الضابطة (ن=32) باستخدام الطريقة الاعتيادية التقليدية, وكانت المادة التعليمية هي وحدة الفقاريات من منهاج الأحياء للصف الأول الثانوي العلمي في المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية. وقام بتدريس المجموعات الثلاث معلمٌ مؤهلٌ للقيام بذلك, واستمرت فترة التجربة حوالي ثمانية أسابيع في العام الدراسي 2002/2003. وقد أظهرت المعالجات الإحصائية لبيانات الدراسة النتائج الآتية: - وجدت فروق دالة إحصائيا في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء تعزى لاستراتيجية التدريس (دورة التعلم, واستراتيجية وودز, والطريقة التقليدية)؛ وكان التفوق في التحصيل لصالح الطلاب الذين تعلموا باستراتيجية دورة التعلم, واستراتيجية وودز, مقارنة بنظرائهم الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية؛ إلا أنه تكافأ أثر استراتيجية دورة التعلم مع أثر واستراتيجية وودز. - وجدت فروق دالة إحصائيا في اتجاهات طلاب الصف الأول الثـانوي العـلمي نحـو الأحياء تعزى لاستراتيجية التدريس (دورة التعلم, واستراتيجية وودز, والطريقة التقليدية)؛ وكان التفوق لصالح الطلاب الذين تعلموا باستراتيجية دورة التعلم, واستراتيجية وودز، مقارنة بنظرائهم الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية؛ إلا أنه تكافأ أثر استراتيجية دورة التعلم مع أثر استراتيجية وودز. وبناءً على هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات .AbstractThis study aimed at investigating the effect of two instructional strategies based on the constructivist approach (learning cycle and woods strategy) on the scientific first secondary class students achievement of the scientific concepts that are included in Biology and their attitudes towards it compared with the traditional method of teaching Biology. Three sections of the scientific first secondary class student in Mafraq secondary school for boys with closed achievement were chosen. They were randomly divided into two experimental groups and one control group. The first experimental group(N=43) was taught by the learning cycle strategy and the second experimental group(N=34) was taught by woods strategy where as the control group(N=32) was taught by the traditional method. The material which was taught was the " vertebrate unit "taken from the Biology curriculum for the scientific first secondary class in public schools in Jordan. The teacher who taught the three groups is well- qualified, and the period of teaching lasted 8 weeks of the scholastic year 2002-2003. The statistical analyses of the data revealed that: There was significant differences in the scientific first secondary class student achievement attributed to the instructional strategy (learning cycle , woods strategy, and the traditional method). Compared with those who were taught by the traditional method, the superiority in achievement was for the students who were taught by learning cycle and woods strategy. The effect of the learning cycle and woods strategy was the same. There was significant differences in the attitudes of the scientific first secondary class students towards Biology attributed to the instructional strategies (learning cycle, woods strategy, and the traditional method). Compared with the students who were taught by the traditional method, the superiority was for the students who were taught by learning cycle and wooملف البحث كامل عربي |
|
|
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail: info@aabu.edu.jo |