معهد علوم الارض والبيئة |
100

عميد معهد علوم الأرض والبيئة

 

كلمة من العميد


منذ عام 1993، وهي سنة تأسيس جامعة آل البيت، عملت الجامعة على تحقيق الهدف النهائي الذي تم تعيينه لهذه الجامعة من قبل القيادة الهاشمية لتكون جامعة تربط بين الدراسات الدينية والدراسات البشرية. هذا هو لخدمة المجتمع المحلي والبيئة. وبناء على ذلك، ونظرا لموقع الجامعة الفريد على حافة البادية الأردنية التي لديها موارد طبيعية هائلة، وخاصة المياه الجوفية، أنشأت الجامعة وحدة خاصة تتعامل مع قضايا المياه ورصد التلوث. وقد تم توفير هذه الوحدة من قبل العلماء والباحثين والمختبرات المتقدمة.

وقد أدى هذا الجهد إلى إنشاء معهد علوم الأرض والبيئة (إيس) في عام 2001. بدأ المعهد مع درجة الماجستير. برنامج في الموارد المائية والبيئية ومن ثم بكالوريوس. برنامج في الجيولوجيا التطبيقية وعلوم البيئة

وقد وجه الباحثون في معهد البحوث الاقتصادية والاجتماعية أبحاثهم نحو قضايا موارد المياه في البادية، وخاصة حصاد المياه ورصد تلوث المياه في البادية. وقد أجريت عدة أطروحات رئيسية بشأن هذه القضايا. وشارك المعهد أيضا في عدة مشاريع مولتها الوكالات الأوروبية والدولية.

ولدى المعهد العديد من الباحثين في مجالات المياه والموارد الطبيعية والجيولوجيا البيئية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والجيولوجيا.

ويشارك المعهد أيضا في المؤتمرات وورش العمل والحلقات الدراسية الوطنية والدولية ذات الصلة. ويقدم المعهد بعض الخدمات للمجتمع المحلي من خلال دورات تدريبية في مجالات المياه والبيئة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. كما يقدم بعض الدعم الفني للقطاع الصناعي في محافظة المفرق.


ويهدف المعهد إلى وضع برنامج أكاديمي جديد، مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، والمياه والبيئة، وإعداد المواد الخام. وهذا ما يواكب التطور الاقتصادي واحتياجات الأسواق المحلية خاصة إذا علمنا أن المفرق يشهد تطورا اقتصاديا نوعيا بعد المرسوم الملكي الذي أعلن أن المفرق منطقة اقتصادية خاصة يتوقع أن يكون لها العديد من الصناعات التي تحتاج في نهاية المطاف إلى موظفين مؤهلين جميع المجالات

 

 معلومات الإتصال:

الإيميل

 surah_h71@hotmail.com
 
تلفون المكتب

 + 962-2-6297000 Extant:3130 

الجوال
+ 962 7772227703