|
100

 معهد بيت الحكمة

العميد : الاستاذ الدكتور محمد احمد المقداد

 

 

 

 

تزامن تأسس معهد بيت الحكمة مع إنشاء جامعة آل البيت عام 1994 ، وذلك لتحقيق اهداف اكاديمية وتثقيفية في مختلف مجالات حقل العلوم السياسية . حيث قام منذ البداية على افكار مستنيرة شارك في بلورتها العديد من الاكاديميين المتميزين من اساتذة علم السياسة في الوطن العربي والعالم الاسلامي. كما وتميز معهد بيت الحكمة في العلوم السياسية ، بانطلاقه في التركيز اولا على برنامج الدراسات العليا ( درجة الماجستير) الذي استقطب الكثير من الطلبة من مختلف الدول الشقيقة والصديقة وممن اصبحوا في مراكز قيادية وأكاديمية . وفي عام 2001 تم استحداث برنامج البكالوريوس في العلوم السياسية وفقا لخطط اكاديمية تستند في معاييرها الى جامعات عربية ودولية متميزة في مخرجاتها العلمية والتعليمية ، مما جعل المعهد الاكثر اجتذابا للطلبة على الصعيد المحلي مقارنة مع الجامعات الاردنية.

 

 كما ويهتم معهد بيت الحكمة بالجانب البحثي وتقديم الدراسات العلمية التي تسهم في تقديم النتائج والتوصيات في الدراسات الوطنية والإقليمية ، كما يتبنى المعهد سنويا برنامجا ثابتا في الاهتمام بالنشاط التثقيفي  كعقد الندوات والمؤتمرات وتنظيم المحاضرات ذات العلاقة بالقضايا الوطنية والإقليمية والدولية واستضافة العديد من اصحاب الخبرات العلمية والعملية ومراكز صنع القرار لإطلاع الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية على العديد من المسائل والمستجدات الهامة.

 

من الثوابت الاستراتيجية التي يقوم عليها المعهد اهتمامه المستمر باستثمار مجالات التعاون البناء مع المؤسسات العلمية ومراكز الدراسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني ، ويضم المعهد كرسي اليونسكو للديمقراطية وحقوق الإنسان الذي يهتم بتقديم دراسات بحقل حقوق الانسان بمجالاته المتعددة وفقا للرؤى منظمة اليونسكو المنبثقة عن المجلس الاجتماعي والاقتصادي لهيئة الامم المتحدة .

ومن الجدير بالذكر ان المعهد سوف يتوسع في استحداث برامج اكاديمية ضمن مستوى درجتي البكالوريوس والماجستير وذلك خلال السنوات الثلاث القادمة .

 

بيانات احصائية حسب تقويم العام الدراسي 2015/2016

عدد اعضاء هيئة التدريس : 13 ، (4 رتبة استاذ ، 5 استاذ مشارك ، 4 استاذ مساعد)

عدد طلبة الماجستير         : 65 ، عدد الطلبة الذين تخرجوا منذ عام 1996 (280)

عدد طلبة البكالوريوس     :  517 ، عدد الطلبة الذين تخرجوا منذ عام 2004 (1070)

متطلبات الجامعة التي يدرسها ويشرف عليها المعهد :

-         مساق التربية الوطنية ( متطلب جامعة اجباري )

-         مساق الديمقراطية وحقوق الانسان (متطلب جامعة اختياري)