العلوم الحياتية |
100
 

بسم الله الرحمن الرحيم
قسم العلوم الحياتية هو احد الاقسام الاساسية في كلية العلوم وقد تم انشاؤه في عام 1994/1995 عند انشاء كلية العلوم. يدرس في قسم العلوم الحياتية جميع المجالات المدرجة ضمن علوم الحياه وتشمل علم البيئة ،علم النبات ، علم الحيوان ،علم الكيمياء الحيوية والجزيئية ، علم الوراثة ،علم الاحياء الدقيقة والتقنات الحيوية ،بالاضافة الى ذلك يطلب من طلاب البكالوريس ان يدرسو بعض المساقات الاجبارية من قسم الكيمياء, الفيزياء, الرياضيات والحاسوب .يمنح قسم العلوم الحياتية درجة البكالوريس والماجستير ،وقد خرج القسم المئات من الطلاب سواء في مرحلة البكالوريس او الماجستير .
ويهدف برنامج البكالوريس الى تكوين كوادر ذوي كفاءات عالية متخصصة في مجال العلوم الحياتية، وقادره ايضاً على المساهمة في تطبيق ونشر المعرفة في العلوم الحياتية. ولديها والقدرة على الانخراط في التطوير المهني المستمر وتحقيق الاهداف الوظيفية للتنمية. ويهدف ايضاً الى تعويد الطلاب على الاستخدام الامثل لتقنات والادوات المتوفرة في القسم وعلى التعليم الذاتي المتواصل بعد الجامعه. ويهدف ايضاً ربط الجامعه بالقطاعات الطبية والصناعية.
اما بالنسبة الى برنامج الماجستير فيتضمن خيار الرسالة وخيار المقرارات. حيث روعي في هذا البرنامج المرونة الكافية بحيث يمكن ان ينضم الى هذا البرنامج طلاب من قسم العلوم الطبية والتحليل الطبية والصحة العامة والزراعة .
يهدف هذا البرنامج على تشجيع البحوث الاساسية والتطبيقية في مجال العلوم الحيايتة والتركز على البحوث التي تساهم في خدمة التنمية بالوطن . وايضاً يهدف الى اكساب وتأهيل طلاب الماجستير معارف ومهارات وسلوكيات تمكنهم من التميز في الدراسات العليا والبحث العلمي وتنمية روح الاستقلال والمبادره وغرس ثقافة الجوده والتطوير والتميز المستمر نحو الافضل .
 
الرؤية

يسعى قسم العلوم الحياتية في جامعة ال البيت الى تطوير المسيرة العلمية وتنمية مهارات البحث العلمي وتطوير اساليبه وذلك عن طريق توفير بيئة علمية حاضنة للخبرات العلمية والعملية وتعزيز القدرات كما يسعى القسم للوصول للتميز على كافة المستويات الاكاديمية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.
 
الرسالة

ترتكز رسالة قسم العلوم الحياتية في جامعة ال البيت الى تحقيق التكامل في جميع جوانب فروع العلوم الحياتية التعليمية منها والعملية وزيادة البحث والتوعية عن طريق التخطيط الاستراتيجي والتدريب لكافة الكوادر من خلال برامج تدريبية موجهه للمساهمة في تطوير المعرفة العلمية والبحث العلمي والعمل على تنمية الموارد البشرية والتفاعل مع كافة اطياف المجتمع المحلي.
الاهداف
يهدف قسم العلوم الحياتية للوصول الى:
-         تخريج جامعيين مؤهلين ومزودين بالخبرة العلمية والعملية للعمل في الوظائف المتاحة وتحمل مسؤوليات الوظيفة.
-         رفع مستوى التدريس وتطوير استراتيجيات البحث العلمي بما يحقق الفائدة للقسم وينعكس ايجابا على المجتمع المحلي.
-         تطوير استخدام الوسائل التعليمية والتقانات الحديثة لتعزيز التدريس وتطوير البحث العلمي في كافة مجالات العلوم الحياتية.
-         تدريس المساقات العامة لأقسام كلية العلوم والتخصصات الاخرى ذات العلاقة بالعلوم الحياتية والعمل على تطويرها ومواكبة التقدم في العلوم المختلفة.
-         اتاحة الفرصة امام طلبة البكالوريوس للالتحاق ببرامج الدراسات العليا داخل القسم وحسب حاجة المجتمع المحلي.
تطوير التعاون في المجالات البحثية والعلمية بين المؤسسات التعليمية الوطنية او الاقليمية او الدولية وذلك بالمشاركة بالندوات والمؤتمرات.    
رئيس قسم الاحياء
الدكتور تغلب الذيب