كلية العلوم |
100

 

 

أولاً: نشأة الكلية:

 تأسست كلية العلوم عام 1994مـ، مع انطلاقة الجامعة وكانت تعرف بكلية الآداب والعلوم لتكون أكبر كليات الجامعة، حيث ضمت قسم الحاسوب وقسم التربية آنذاك، ثم انفصلت الكلية لتعرف باسم كلية العلوم في سنة 2005مـ، وتتضمن الكلية أربعة أقسام هي:- الرياضيات والعلوم الاكتوارية ،الفيزياء، الكيمياء، والعلوم الحياتية، وتمنح هذه الأقسام خمس درجات علمية على مستوى البكالوريوس وأربع درجات علمية على مستوى الماجستير.

تعنى الكلية بمتابعة وتحديث خطط وأساليب التدريس في شتى الأقسام باستخدام التكنولوجيا الحديثة، حيث تم تزويد الكلية بمختبرات حاسوب حديثة.وتهدف الكلية إلى توفير الأجواء العلمية اللازمة للتعليم والبحث والتدريس في مجالات العلوم المختلفة، وإعداد الخريجين المؤهلين في التخصصات العلمية المذكورة أعلاه أأع، ومواكبة أحدث وجوه التقدم العلمي في هذه التخصصات، ومن أجل تحقيق هذه الغايات استقطبت الكلية كادراً تدريسياً مؤهلاً، وافتتحت عدداً من المختبرات المتقدمة في الكيمياء والفيزياء والعلوم الحياتية، وتوسعت في باب القبول في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، كما رفدت الكلية بكادر مساعد من الإداريين ومشرفي المختبرات.

 

ثانياً: نبذة عن أقسام الكلية الأربعة ومختبراتها والتخصصات ومجالات البحث

   

قسم الرياضيات

يعد قسم الرياضيات واحداً من أقسام كلية العلوم، وقد باشر مع قسم الحاسوب ببرامج البكالوريوس في بداية العام الدراسي 1994-1995م. يهدف القسم إلى تلبية حاجة المجتمع من الكوادر المتخصصة والمؤهلة للتدريس في مجالات الرياضيات والإحصاء والعلوم الاكتوراية، وقد ضم القسم في العام الجامعي 2011/2012 (21) عضو هيئة تدريس في مختلف التخصصات والرتب العلمية.

وبلغ عدد طلبته (556) طالباً وطالبة في مرحلة البكالوريوس في تخصص الرياضيات و (25) طالباً وطالبة في تخصص العلوم الاكتوراية و(41) طالباً وطالبة في مرحلة الماجستير، وقد قام القسم منذ نشأته حتى بداية عام 2011/2012 بتخريج (1230) طالباً وطالبة في تخصص الرياضيات، و (65) طالباً وطالبة في تخصص العلوم الاكتوراية، و (79) طالباً وطالبة ماجستير في تخصصي الرياضيات والإحصاء.

 

    قسم الفيزياء

تأسس قسم الفيزياء سنة 1994مـ بهدف تزويد المجتمع بالكوادر العلمية القادرة على المساهمة في دعم البناء العلمي من خلال إعداد الخبراء المؤهلين القادرين على تدريس العلوم الفيزيائية وتطبيقاتها العملية في الصناعة ومختلف مواقع العمل والإنتاج في الوطن.

يضم القسم سبعة مختبرات لتدريب الطلبة على مختلف فروع وتطبيقات علم الفيزياء. ويسهم القسم في تنشيط البحث العلمي وتشجيعه إذ يوجد في القسم أعضاء هيئة تدريس مختصون في الفيزياء النظرية ينتجون أبحاث على مستوى عالمي ويحتوي القسم على مختبري أجهزة حديثة، يقوم أعضاء هيئة التدريس بإجراء أبحاثهم العملية فيها ويشترك في تنفيذ الأبحاث العلمية طلبة الماجستير والبالغ غددهم (8 طلاب) للعام الجامعي2011/2012. أما طلبة القسم لمرحلة البكالوريوس في العام الجامعي 2010/2011 فقد بلغ (392) طالباً وطالبة يقوم على تدريسهم (10) أعضاء من هيئة التدريس من ذوي التخصصات الفيزيائية المختلفة بالإضافة إلى مجموعة من مشرفي المختبرات والفنيين.

ويقوم القسم بتحديث مختبراته التدريسية والبحثية باستمرار لمواكبة التطورات الجارية في التخصص، وقد حصل القسم على الاعتماد الخاص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام 2011/2012.

كذلك تتم عدة أنشطة علمية سنوياً مثل إقامة مجموعة من المحاضرات والندوات العلمية لأساتذة متخصصين، وتجرى العديد من البحوث في مجال دراسة خواص المواد الكهربائية الالكترونية، البصرية والمغناطيسية وفيزياء الإشعاع. بالإضافة للأبحاث النظرية في مجال الفيزياء الرياضية والحالة المكثفة والفيزياء النووية، يشارك بها الأساتذة وطلبة الماجستير ويجري العديد منها بالتعاون مع أساتذة الجامعات الأردنية الأخرى، كما ويشارك أعضاء هيئة التدريس في العديد من اللجان العلمية والوطنية والمؤتمرات العالمية. ويتهيأ القسم للتوسع في بنية المختبرات والأساتذة والأنشطة العلمية المختلفة.


    قسم الكيمياء

تأسس قسم الكيمياء عام 1994-1995 بهدف المشاركة في توفير حاجات البلاد من الكوادر العلمية المدربة في مجال الكيمياء، وتدريس الكيمياء على أسس متينة وحديثة، حتى يواكب التطور السريع الذي يشهده علم الكيمياء على المستوى الدولي، كما يهدف القسم إلى تأهيل الدارسين للعمل المثمر في المجالات الأكاديمية والصناعية والبحثية داخل الأردن وخارجه، ومن أهداف القسم كذلك تكوين مركز للبحوث التطبيقية، والدراسات ذات التأثير المباشر على القطاعين الصناعي والبيئي في الأردن، ويعكف القسم حالياً على استكمال مستلزماته من الأجهزة والمختبرات التدريسية والبحثية، وقد بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية للعام الجامعي 2011/2012 (13) عضو هيئة تدريس في مختلف التخصصات والرتب العلمية، وبلغ عدد طلبة الدراسات العليا حوالي (10) طلاب، وعدد الطلبة في برنامج البكالوريوس (390) طالباً وطالبة.

وضمن رؤية القسم وسعيه لتحقيق أهدافه فقد شارك أعضاؤه في اغتناء البحث العلمي على الصعيدين المحلي والدولي.

ولقد اهتم القسم بنشر رسالته من خلال العلاقة مع المجتمع المحلي وذلك بتكوين شبكة من العلاقات مع المصانع المحلية ومدارس المنطقة.

 

 قسم العلوم الحياتية

تأسس قسم العلوم الحياتية في عام 1994 حتى يسهم في أداء رسالة الجامعة العلمية والثقافية وتحقيق أهدافها التربوية، وذلك من خلال إعداد كوادر علمية مؤهلة ومتخصصة في مجال العلوم الحياتية ونشر البحوث العلمية التي تعالج قضايا علمية أساسية ومشاكل البيئة المحلية المختلفة.

يمنح القسم درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم الحياتية حيث يتخرج سنوياً (50) طالباً وطالبة تقريباً من برنامج البكالوريوس، ومن (5-10) طلاب من برنامج الماجستير، ويضم القسم (14) عضو هيئة تدريس في مختلف التخصصات والرتب العلمية، وبلغ عدد الطلبة المسجلين للعام الجامعي 2011/2012 (373) طالباً وطالبة في برنامج البكالوريوس و (20) طالباً وطالبة في مرحلة الماجستير.

ويطمح القسم حالياً إلى استحداث تخصصات جديدة في مجال العلوم الحياتية وذلك انطلاقاً من رسالة الجامعة الرامية إلى إعداد كوادر علمية ترفد السوق المحلي والخارجي بالتخصصات الجديدة.

يضم القسم حاليا عشرة (10) أعضاء هيئة تدريس من حملة الدكتوراة وأربعة أعضاء هيئة تدريس من حملة الماجستير، ويسعى القسم الى استقطاب مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات مختلفة في العلوم الحياتية وذلك للنهوض بالقسم عن طريق توفير الكوادر التدريسية الضرورية للقيام بأعباء التدريس والبحث في ضوء التزايد المستمر في أعداد الطلبة المقبولين في هذا التخصص، كما أن الجامعة قامت بإيفاد عدد من حملة الماجستير لنيل درجة الدكتوراة في التخصصات التي يحتاجها القسم ضمن الخطة الإستراتيجية للأعوام الخمسة المقبلة.

ويضم القسم سبعة مختبرات تدريسية وأربعة مختبرات بحثية في مجالات العلوم الحياتية المختلفة في علم الحيوان والنبات والوراثة الجزيئية والتقانات الحيوية والدم والتحاليل، وفسيولوجيا تشريح الحيوان، بالإضافة إلى معشبة ابن البيطار والتي تضم حوالي 2000 عينة نباتية تمثل نباتات منطقة المفرق والبادية الشمالية.كما يحتوي القسم على معرض للنماذج الحيوانية المختلفة والتي تستعمل لأغراض التدريس.

يقوم القسم بتقديم ما معدله ثلاثين ساعة معتمدة تقريباً لخدمة كلية التمريض في مواضيع مختلفة تشمل: علوم الحياة العامة، والأحياء الدقيقة والتشريح والفسيولوجيا.