|
100

 


 
Dr. Salim Al-Ibia

Interim Chairman
ibiasa@icloud.com
 
 

مرحباً بكم في قسم اللغة الانجليزية ،،،

لطالما كان قسم اللغة الانجليزية وآدابها وما زال أحد أكثر الأقسام حيوية والتزاماً في جامعة آل البيت. ويكرس القسم جهوده في ترسيخ علاقة شمولية بين التدريس والبحث وما يتجاوز ذلك إلى أمور تهم المجتمع والبيئة الجامعية بل والمجتمع المحلي. وتتمحور البرامج التي يقدمها القسم على أساس أهميتها العالمية والتي تتجلى في قدرتها على التكيف والتوائم مع متغيرات حقولها المعرفية والأكاديمية بما يعكس التطورات والتقدم في دراسات اللغة الانجليزية بذاتها وكذلك تطوير مهمة جامعة آل البيت.

ويتم تدريس الأدب واللغويات والترجمة في المناهج الدراسية للقسم. وحتى في تدريس أكثر المساقات التقليدية كشكسبير واللغويات ألتطبيقية فإن اختيار الكتب المقررة وطرائق تدريسها يخضعان لإعادة التقييم والمراجعة بشكل مستمر ومنتظم. ويقوم الكادر التدريسي المتميز في قسمنا بشكل حثيث على تطوير وتحسين مهارات الاتصال لدى طلبتنا. ويحرص القسم على أن يتمكن الطلبة والدارسون في برنامج البكالوريوس والماجستير من تعزيز الدافعية وشحذ قدراتهم في التفكير النقدي عند دراستهم للأعمال الأدبية واللغوية لفهم كيفية تأثر وتأثير هذه الأعمال بالمحيط الثقافي والحضاري لها. وعلاوة على ذلك يتم تمكين الطلبة من تطوير العديد من المهارات التي تساعدهم في تحقيق النجاح في مجالات عملهم بعد التخرج. فالطلبة في قسمنا يتعلمون على وجه التحديد كيفية تحليل النصوص المركبة والعميقة، ويتدربون على التعبير عن أنفسهم في فهمهم لتلك النصوص بثقة واقتدار.

وكذلك فهم يقومون بكتابة المقالات التفصيلية بأسلوب نقاشي مقنع وفاعل بما يعزز قدرتهم بالتوصل إلى الاستنتاجات والاستدراكات الخاصة بالأعمال التي درسوها بالدليل والبرهان والمنطق الصحيح.

الدكتور سليم العبيه