كلية الآداب والعلوم الانسانية |
100

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 يسرنا أن نرحب بكم على الصفحة الإلكترونية لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، التي أنشئت للتعريف بالكلية ورسالتها وأهدافها وخططها الإستراتيجية وأقسامها وأعضائها من الأكاديميين والإداريين، ونشاطاتها العلمية، والتواصل مع مكونات المجتمع الأكاديمي محليا وعالميا.

تأسست الكلية منذ عام 1994م، لتترجم فلسفة الجامعة ورؤيتها وأهدافها في التدريس والبحث وخدمة المجتمع. وتضمّ الكلية خمسة أقسام: اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، والتاريخ، واللغات الحديثة، والمتطلبات الإنسانية الخدمية. وتقدم برامج علمية على مستوى البكالوريوس: اللغة العربية وآدابها ، واللغة الإنجليزية وآدابها ، والتاريخ ، واللغة الفرنسية وآدابها، وإيطالي/ إنجليزي ، وإسباني/ إنجليزي، وفرنسي/إنجليزي. كما تقدم برامج دراسات عليا: ماجستير في اللغة العربية وآدابها، وماجستير اللغة الإنجليزية: في اللغويات، والأدب والنقد، ودكتوراه في اللغة العربية وآدابها. ويقوم قسم المتطلبات الإنسانية بالتنسيق مع كليات الجامعة ومعاهدها ومراكزها بتدريس المتطلبات الإجبارية والاختيارية لطلبة الجامعة.

ويتولى التدريس في هذه البرامج المتنوعة أعضاء هيئة تدريس أكفاء، يحملون رتبا أكاديمية متباينة: (11) برتبة أستاذ، (23) برتبة أستاذ مشارك، (10) برتبة أستاذ مساعد، ومدرس (5)، إلى جانب مشاركة أعضاء هيئة التدريس من كليات الجامعة ومعاهدها في تدريس المتطلبات الإنسانية.

وتتطلع عمادة الكلية في هذا العام الجامعي (2018/2019) إلى تحقيق معايير الجودة في التدريس والبحث والإدارة، وتطوير البرامج والخطط الدراسية في أقسامها، واستحداث تخصصات جديدة نوعية. كما تتطلع إلى الارتقاء بالبحث العلمي وخدمة المجتمع، بعقد سلسلة محاضرات وندوات علمية على مستوى الكلية، والتحضير لعقد مؤتمر الكلية الدولي الرابع، في اللسانيات، بعنوان: "اللسانيات المعرفية: أسسها النظرية وتطبيقاتها" المنوي عقده في شهر نيسان من العام 2019م.  

 الأستاذ الدكتور عليان الجالودي

 عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية

       الهاتف: (6297000-2-962)-الفرعي (2250)

     البريد الإلكتروني: 

  Jaloudi1961@yahoo.com