مركز تطوير أداء اعضاء هيئة التدريس |
100
 
 

 

 

أهلا وسهلا بكم على الموقع الإلكتروني لمركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة آل البيت (Faculty Development Center, FDC)، آملين أن نكون دائما موفقين في تقديم الخدمة المتميزة لجميع أعضاء هيئة التدريس بمختلف التخصصات والرتب الأكاديمية، بما يحقق أهداف الجامعة ورسالتها ورؤيتها.
أنشئ مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس (FDC) في العام الجامعي 2003/ 2004؛ بهدف تحقيق أهداف الجامعة من خلال تطوير وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجالات التدريس والتقويم والبحث والإرشاد والتوجيه بما يتماشى مع التحديات العلمية والتكنولوجية الراهنة.
وتنبع الأهمية الكبرى لمركز (FDC) في كونه موجود لدعم وتعزيز وتحقيق أسس التميز لعضو هيئة التدريس، الذي يعدّ الحلقة الأقوى في العملية التعليمية التعلّمية؛ لأنه ناقل للخبرة والمعرفة والتجربة، وهو مسؤول عن صياغة أفكار الطلبة وتشكيل سلوكهم وتكوين قيمهم ومثلهم ودمجهم في المجتمع الذي يعيشون فيه. وبالتالي فإن أي تغيير أو تحسين أو تطوير يجب أن يبدأ بالمدرس.
ويسعى مركز (FDC) إلى تحقيق أهدافه من خلال عقد حزمة خاصة من ورش العمل المتعلقة بأخلاقيات التعليم الجامعي وطرائق التدريس وإدارة الموقف الجامعي والتقويم والامتحانات الجامعية والأنظمة والقوانين والتعليمات الجامعية، المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس المعينين حديثا. كما يقدّم مركز (FDC) سلسلة من الدورات التدريبية الحديثة والمتنوعة، والندوات والمؤتمرات والأنشطة ذات الصلة بتحقيق أهداف المركز ومهامه، ويعاد النظر فيها بشكل دوري، بما يتوافق مع التقدم التكنولوجي، وبناء على طلب من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، والحاجة إليها، أو بناء على مبادرة من إدارة المركز. من منطلق أن التدريب لا ينفصل عن التعليم، إذ لا يتم التعليم إلا بممارسته في الحياة العملية.
من جهة أخرى، يهتم مركز (FDC) منذ تأسيسه بتقييم الطلبة لأداء أعضاء هيئة التدريس. وقد بادر المركز بتطبيق نظام إلكتروني لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس على مدار الفصلين الأول والثاني من كل عام جامعي، وبدأت هذه التجربة مؤخرا وتستمر إلى الآن. ويأتي تقييم الأداء وفق معايير تعكس أفضل الممارسات التعليمية التعلمية في الجامعة، وكذلك يعاد النظر فيها عند الحاجة الماسة لذلك، وبناء على نتائج دراسات علمية في هذا المجال. ويحتفظ بتقييمات الأداء عن طريق نظام إلكتروني خاص بذلك. ويحق لكل عضو هيئة تدريس الإطلاع على تقييم أدائه الفصلي من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به؛ من أجل التمكن من التخطيط الشخصي لمستوى أفضل من الأداء في المستقبل، وتشجيعهم على العمل وفق أداء عالي المستوى، وبأفضل طرق الاهتمام والدعم من قبل إدارة الجامعة.
ويتطلع مركز (FDC) مستقبلاً إلى تشجيع إجراء الدراسات والبحوث حول الكفايات التدريسية والاحتياجات التدريبية وأدوات تقييم الأداء المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، والعمل على تحفيزهم على خلق بيئة أكاديمية إبداعية تنافسية من خلال التوصية بتخصيص جائزة سنوية تحت بند "عضو هيئة التدريس المتميز".
وفي الخاتمة، فإنني أغدو ممتناً في حال تزويدي بآرائكم واقتراحاتكم على الموقع الإلكتروني للمركز، وبلا شك فإن من شأنها أن تحسن من أدائه في المستقبل. علما بأن النقاش لا يُفسد من الودّ قضية. متمنيا للجميع دوام التقدم والمزيد من التعاون المثمر.
مع بالغ تقديري واعتزازي
 
مدير المركز
د. احمد الدويري