100
    
 
 
 
       
 
 
 أ.د  علي جمعة الرواحنه

عميد كلية الشريعة - جامعة آل البيت

الدكتوراه في الفقه واصوله

 الهاتف 0096226297000 - فرعي: 2310 

 

    

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

        تأسست كلية الشريعة ( الدراسات الفقهية والقانونية / سابقاً (* منذ بداية تأسيس الجامعة في شهر تشرين أول عام 1994م تحقيقاً لأهداف التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية وافتتحت أبواب الدراسة فيها منذ ذلك التاريخ على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لتكون مركزا أكاديميا وعلميا متميزا في مجال العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية.

تحظى كلية الشريعة بمكانة متميزة بين سائر كليات الجامعة إذ تسهم في تحقيق رسالة جامعة  آل البيت، المؤسسة التعليمية الرائدة بين المؤسسات الأكاديمية في العالم الإسلامي التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة في تعليم العلوم الشرعية المختلفة ومسترشدة  برؤى جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين طيب الله ثراه ، وبتوجيهات جلالة الملك المعزز عبدالله الثاني بن الحسين أعز الله ملكه.

ووفق هذا النهج أخذت الكلية على عاتقها إعداد الأجيال المؤهلة تأهيلا علميا وأكاديميا متميزا قادرا على التفاعل مع متطلبات العصر ومطالعة مستجداته وذلك من خلال البرامج التي تطرحها على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتورة. و تضم الكلية قسم أصول الدين، وقسم الفقه وأصوله. وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات أصول الدين، والفقه وأصوله. كما تمنح الكلية درجة الماجستير في تخصصات أصول الدين والفقه وأصوله والقضاء الشرعي،,الامامة والوعظ والارشاد وبالإضافة الي درجة الدكتوراه في تخصص الفقه وأصوله. كما تتطلع الكلية إلى استحداث مزيد من التخصصات الجديدة لمواكبة التطورات العلمية حيث يوالعمل على فتح الدكتوراة في أصول الدين.

وتدرك الكلية من موقعها هذا  أهمية التفاعل مع المجتمع المحلي والتأثير به بما يحقق أهداف الجامعة ، حيث ترجم هذا الهدف من خلال المحاضرات والندوات والدورات والفتاوى الشرعية والدروس والخطب الدينية في المساجد وفي الاحتفالات والمناسبات المختلفة بغية جسر العلاقة بين هذا الصرح الفكري وفئات المجتمع المحلي بأطيافه المختلفة

وتضم الكلية كادراً تدريسياً نهل المعرفة من منابع مختلفة ومن جامعات عريقة في شتى بقاع العالم إذ بلغ عدد الكادر التدريسي في العام 2017/2016(34) عضواً ، ويسهم في إنفاذ رؤية ورسالة وأهداف الكلية. كما تضم الكلية كادراً إدارياً بلغ عددهم (12) موظفاً من ذوي الخبرة والكفاءة.

 

* في بداية العام الدراسي 2010/2011م قرر مجلس التعليم العالي تغيير المسمى إلى كلية الشريعة بالقرار رقم (47) بتاريخ 1/4/2010