أثر التعلُّم التعاوني القائم على مجموعات الخبراء في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة مساق تصميم التعليم في كليات العلوم التربوية

محمد محمود الحيلة

تاريخ النشر:2005/06/14

Al manarah, vol. 13, no. 4

كلمات البحث:
الملخص
هدفت هذه الدراسة استقصاء أثر التعلُّم التعاوني القائم على مجموعات الخبراء (Jigsaw 2) وجنس الطلبة في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة كليات العلوم التربوية في مساق تصميم التعليم مقارنة بالتعلُّم التعاوني العادي، وقد تكونت عينة الدراسة من (62) طالباً وطالبة منهم (22) طالباً، و (40) طالبة من طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية من مستوى السنة الرابعة المسجلين في مساق تصميم التعليم للفصل الدراسي الثاني 2002/ 2003، وقد وزع أفراد عينة الدراسة عشوائياً في مجموعتين تجريبية وضابطة. درس أفراد المجموعة التجريبية مساق تصميم التعليم بالتعلُّم التعاوني القائم على مجموعات الخبراء (Jigsaw 2)، بينما درس أفراد المجموعة الضابطة بالتعلُّم التعاوني العادي. تم بناء اختبار تحصيل تكون بصورته النهائية من مئة فقرة اختيار من متعدد، تم التحقق من صدقه وثباته، حيث بلغ معامل ثباته (0.9). أظهرت نتائج تحليل التغاير المصاحب (ANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) في التحصيل المباشر والمؤجل بين طلبة مجموعتي الدراسة تعزى إلى طريقة التعلُّم، ولصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بالتعلُّم التعاوني القائم على مجموعات الخبراء، وإلى جنس الطلبة، ولصالح الإناث. ولم تكشف نتائج التحليل عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التفاعل بين طريقة التعلم وجنس الطلبة. * الكلمات الدالة (المفتاحية): التعلُّم التعاوني، مجموعات الخبراء (Jigsaw 2)، تصميم التعليم، التحصيل الدراسي، كليات العلوم التربوية.
Abstract
This study aimed at investigating the effect of Jigsaw 2 cooperative learning and students gender on the immediate and delayed achievement of Educational Sciences Faculties students enrolled in comparison with the traditional cooperative learning. The study sample consisted of (62) students (male = 22, female = 40) from the registered students in instruction design course in the second semester 2002/2003. The sample was randomly distributed into control and experimental groups. The experimental group was taught the instruction design course using Jigsaw 2, while the control group was taught the same course using the traditional cooperative learning. Achievement test of (100) items was used after validation. The reliability coefficient was calculated and found to be 90per. Analysis of variance (ANCOVA) was used and the results revealed statistical significant differences at (? = 0.05) in the delayed and immediate achievement means of the two groups attributed to method of learning, and gender in favor of experimental group and female students. The results also showed no statistical significant differences attributed to interaction between method of learning and gender. * Key words: Cooperative learning, Jigsaw 2, instruction design,
ملف البحث كامل عربي












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo