اللغة العربية (2)

                                                   رقم المادة (301102 )

متطلبات سابقة: اللغة العربية 1

    الساعات المعتمدة: 3

1- أهداف المادة

2- المنهاج

3- الكتب والمراجع

4- نظام العلامات

5- المدرس والساعات المكتبية

 

1- أهداف المادة:

1.أن يدرس الطالب نصوصاً لغوية يتواصل من خلالها مع تراثه وحضارته ويتفاعل في الوقت نفسه مع المنجزات العلمية والحضارية الحديثة، ويعبر عنها بلغة عربية سليمة.

02أن ينمي الطالب مهاراته اللغوية من خلال النصوص التي يقرؤها والتدريبات التي يكتسبها، في شتى النواحي الدلالية والنحوية والأسلوبية والبحث المكتبي.

3.أن يعي الطالب الأبعاد الذاتية والموضوعية والزمانية والمكانية للنصوص النثرية والشعرية التي يدرسها.

4.أن يطلع الطالب على نصوص مختلفة من حقول تخصصية متباينة كالقرآن الكريم، والحديث الشريف والشعر العربي؛ القديم والوسيط والحديث، والنثر العربي؛ القديم والوسيط والحديث، والأدب الشعبي، والنقد الأدبي، والأدب الجغرافي، والتاريخ والتراجم والسير، والفلسفة والاجتماع والتربية وعلم النفس.

5.أن يستفيد الطالب من خلال النصوص وتطبيقاتها اللغوية الأسلوبية، أهم ما يحتاج إليه من مسائل النحو والصرف ذات الصبغة الوظيفية، وينمي قدراته على تذوق الصور الفنية، ومواطن الجمال فيها، وأن يتعزز ذلك كلّه بالرجوع إلى المكتبة لينمي مهارة البحث المنهجي حول القضايا الجزئية التي تثيرها النصوص المدروسة، وليتمكن من التعامل مع المصادر والمراجع، والتوثيق، والترتيب، والتنسيق.

6.أن يطلّع الطالب على نماذج من النصوص العليا للغة العربية وآدابها، ويتبصر بجمالياتها الأسلوبية، ويتدرب على البحث والدراسة النصيّة لتقوى ملكته الأدبية، وتتوثق صلته بلغته العربية قراءة وكتابة وبحثاً وتذوقاً وتحليلاً.

 

2- المنهاج:

          يقسم الكتاب إلى خمسة عشر باباً، في كل باب منها دروس وتطبيقات لغوية ونحوية وأسلوبية عليها.

المواضيع الرئيسية التي عالجها الكتاب:

1. دراسة تغسير سورة قرآنية في ضوء منهج من مناهج التفسير، الأدبي أو المأثور أو الفقهي ... الخ، وتطبيقات  لغوية وأسلوبية على النص وتفسيره.

2. دراسة بعض الأحاديث النبوية وتحليلها وتطبيقات لغوية وأسلوبية عليها.

3. دراسة نص من الشعر القديم وتحليله وتطبيقات لغوية وأسلوبيه عليه.

4. دراسة نص من النثر العربي القدم وتحليله وتطبيقات لغوية وأسلوبية عليه.

5. دراسة نص من الشعر العربي الوسيط وتحليله وتطبيقات لغوية وأسلوبية على النص.

6. دراسة نص من النثر العربي الوسيط وتحليله وتطبيقات لغوية وأسلوبية على النص.

7. دراسة نص من الشعر العربي الحديث وتحليله وتطبيقات لغوية وأسلوبية على النص.

8. دراسة نص من النثر العربي الحديث وتحليله وتطبيقات لغوية وأسلوبيه على النص.

9. دراسة نص في النقد الأدبي، أو الأدب الشعبي، أو الأدب الجغرافي وتحليله، وتطبيقات لغوية وأسلوبية على النص.

10. دراسة نص في التاريخ، أو التراجم والسير، أو الفلسفة والاجتماع، أو التربية وعلم النفس وتحليله، وتطبيقات لغوية وأسلوبية عليه.

 

3- الكتب والمراجع:

 

الكتاب المقرّر لهذا المساق هو اللغة العربية؛ للأقسام الأدبية والإنسانية المستوى الثاني، تأليف: محمد الدروبي وعبدالرحمن الهويدي، مراجعة : صلاح جرّار وأمين عودة، ط،2 منشورات جامعة آل البيت، 1999م.

 

المصادر والمراجع:

1.      اللغة العربية، الكتاب الثاني، لطلبة الاقتصاد والعلوم الإدارية، إعداد: عبدالقادر أبو شريفة ومحمود الحلحولي، منشورات جامعة آل البيت، 1999م.

2.      اللغة العربية للدراسات الإسلامية والقانونية، تأليف: محمد الدروبي، أمان أبو صالح، محمد العبسي، أمين عودة، منشورات جامعة آل البيت، 2001م، رقم السلسلة: 89.

3.      تفسير الطبري؛ جامع البيان عن تأويل آي القرآن.

4.      تفسير القرطبي؛ الجامع لأحكام القرآن.

5.      في ظلال القرآن، سيد قطب.

6.      سنن أبي داود، تحقيق كمال الحوت.

7.      سنن الترمذي، تحقيق ابراهيم عوض.

8.      صحيح البخاري.

9.      صحيح مسلم.

10.    السيرة النبوية، ابن هشام الأنصاري، تحقيق مصطفى السقا وآخرون.

11.    البيان والتبيين، الجاحظ، تحقيق عبدالسلام هارون.

12.    صبح الأعشى، القلقشندي.

13.    الأصمعيات، الأصمعي، تحقيق أحمد شاكر وعبدالسلام هارون.

14.    المفضليات، المفضل الضبي.

15.    دواوين الشعر العربي كديوان المتنبي أو ديوان جميل بثينة أو ديوان البحتري ... الخ.

16.    شرح ديوان المتنبي، للعكبري أو ابن جني أو المعري أو الواحدي ... الخ.

17.    نفح الطيب، المقري.

18.    مقامات بديع الزمان الهمذاني.

19.    الذخيرة، ابن بسّام الشنتري.

20.    جمهرة خطب العرب، أحمد زكي صفوت.

21.    جمهرة رسائل العرب، أحمد زكي صفوت.

22.    الشوقيات، أحمد شوقي.

23.    عشيات وادي اليابس، مصطفى وهبي التل.

24.    ديوان بدر شاكر السياب.

25.    عبدلرحمن الكواكبي، الأعمال الكاملة.

26.    وحي القلم، مصطفى صادق الرافعي.

27.    ألف ليلة وليلة.

28.    عدالة السماء، محمود شيت خطاب.

29.    شرح ديوان الحماسة، المرزوقي.

39.    دلائل الإعجاز، عبدالقاهر الجرجاني.

31.    تاريخ النقد الأدبي، إحسان عباس.

32.    نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، الإدريسي.

33.    معجم البلدان، ياقوت الحموي.

34.    المغازي، الواقدي.

35.    مروج الذهب ومعادن الجوهر، المسعودي.

36.    إحياء علوم الدين، الغزالي.

37.    تلخيص منطق ارسطو، ابن رشد.

38.    الأخلاق والسير في مداواة النفس، ابن حزم الأندلسي.

         

4 نظام العلامات:

 

1.      الامتحان الأول  25% علامة

2.      الامتحان الثاني 25% علامة

3.      الامتحان النهائي          50% علامة

 

 

5- المدرس والساعات المكتبية:

مدرسو المادة:   مدرسو اللغة العربية في مركز اللغات

الساعات المكتبية: تحدد وتعلن من قبل مدرس المادة في بداية الفصل الدراسي